سلطات نهر النيل تتراجع عن حظر تجوال مبكر.. والبرهان يصل إلى عطبرة

3 أبريل 2024 – أصدرت ولاية نهر النيل شمالي السودان قرارًا يقضي بحظر التجوال للأشخاص والمركبات وإغلاق كافة المحال التجارية بدءًا من الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحًا اعتبارًا من الأربعاء، قبل أن تتراجع عنه لاحقًا وتقدم موعد الحظر إلى الثانية عشرة منتصف الليل.

وبررت السلطات التراجع عن قرارها الذي نص على تنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم و (حركة الأشياء) ووسائل النقل بالولاية وحظر التجمعات والإفطارات الجماعية، بأنه يأتي تقديرًا لظروف خواتيم شهر رمضان وتمكين المواطن من قضاء احتياجاته.

والثلاثاء، أكدت مصادر طبية مسؤولة بمستشفيي عطبرة العام والشرطة لـ«بيم ريبورتس» مقتل وإصابة 77 شخصًا في هجوم بمُسيرة استهدف إفطارًا رمضانيًا نظمته كتيبة البراء بن مالك المحسوبة على الإسلاميين بصالة «إنفينيتي» وسط مدينة عطبرة شمالي السودان والذي شارك فيه أيضًا مدنيون.

بينما وصل مساء الأربعاء إلى مدينة عطبرة قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، تشهد المدينة منذ الثلاثاء حملات تفتيش واعتقالات وحالة من الذعر والترقب وسط المواطنين.

وكانت الولاية تشهد حظر تجوال منذ الثامنة مساءً منذ ديسمبر الماضي في أعقاب سيطرة الدعم السريع على مدينة ود مدني وأجزاء واسعة من ولاية الجزيرة، لكن مع حلول شهر رمضان تم تعديل الحظر ليصبح ساريًا عند منتصف الليل.

ويأتي القرار بعد الأحداث التي شهدتها مدينة عطبرة، الثلاثاء، بعدما استهدفت مسيرة إفطارًا رمضانيًا نظمته كتيبة البراء بن مالك المحسوبة على الإسلاميين بصالة إنفينيتي وسط المدينة.

وتسبب الهجوم في إصابة العشرات ومقتل ما يزيد عن 10 أشخاص بينهم مدنيين ومصابين سابقين نُقلوا إلى مستشفيات: (الشرطة، السلاح الطبي وعطبرة الحكومي).

وفي أعقاب الهجوم، أغلقت السلطات المحلية السوق ووسط المدينة، كما تم إغلاق مدخل المدينة وقيادة الجيش ومقر الحادثة. كما منعت السلطات المواطنين من أداء صلاة التراويح في أكبر مساجد عطبرة (مسجد الميناء البري) الذي يشهد يوميًا أكبر تجمع لأداء الصلاة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع