الجيش يدعو المواطنين للابتعاد عن أماكن تجمعات الدعم السريع ويعتبرها أهدافًا مشروعة لقواته الجوية


27 مارس 2024 – دعا الجيش السوداني المواطنين للابتعاد عن مناطق تجمعات قوات الدعم السريع بمختلف أنحاء البلاد والتي قال إنه يعتبرها أهدافًا عسكرية مشروعة لضربات قواته الجوية.


يأتي تحذير الجيش بعد يوم من مقتل 9 أشخاص وإصابة 14 آخرين في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في قصف جوي للطيران الحربي التابع له.


وأكد الجيش في بيان الثلاثاء أنه «حريص» على تفادي إلحاق أي أضرار يمكن أن تطال المواطنين والأعيان المدنية طبقًا للمعايير الدولية للاستهداف.


واتهم بيان الجيش الدعم السريع بتعمدها اتخاذ المدنيين دروعًا بشرية وذلك من خلال استخدامهم للمنازل والأعيان المدنية مواقع عسكرية على غرار ما يجري بجنوب كردفان وشمال وشرق دارفور وكل مناطق وجودهم، وفق ما قال.


وفي الحادي عشر من مايو الماضي وقع الجيش والدعم السريع إعلان جدة بوساطة سعودية – أمريكية ومن بين نصوصه الرئيسية دعا إلى إخلاء الأعيان المدنية وعدم احتلال أراضٍ جديدة.


ويمثل الطيران الحربي ميزة للجيش السوداني في حربه ضد الدعم السريع التي قاربت أن تكمل عام، لكن مع ذلك تسبب في مقتل عشرات المدنيين.

توترات ما قبل الحرب

وقبل يومين من اندلاع الحرب بلغت التوترات حالة اللا عودة عندما أصدر الجيش بيانًا أعلن فيه أن قوات الدعم السريع ذهبت إلى مروي في مخالفة لتعليمات القيادة، معلنًا أن البلاد دخلت في منعطف تاريخي، فيما بدا تمهيدًا لاحتمالية انفجار الوضع العسكري.


وفي صبيحة السبت الخامس عشر من أبريل بدأ احتراق الخرطوم بالمواجهات العسكرية وسط ملايين السكان قبل أن تنتقل إلى أربعة إقاليم أخرى في غضون أسابيع معدودة.


وتسببت الحرب في مقتل حوالي 15 ألف شخص ونزوح حوالي 8 ملايين مواطن من منازلهم ولجوء قرابة مليوني سوداني إلى دول الجوار مع دمار غير مسبوق طال البنية التحتية خاصة في الخرطوم، الجزيرة وإقليم دارفور.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع