«مقاومة مدني»: مقتل «43» شخصًا بالجزيرة في موجة عنف ثالثة بواسطة الدعم السريع

27 مارس 2024 – أعلنت لجان مقاومة ود مدني جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم مقتل 43 شخصًا بواسطة قوات الدعم السريع بـ28 قرية في ولاية الجزيرة خلال الفترة من أول رمضان وحتى أمس الثلاثاء، في موجة عنف ثالثة عدّتها الأوسع.


وفي ديسمبر الماضي سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة دون قتال بعد انسحاب الجيش منها وسرعان ما استباحت معظم أجزاء الولاية، قتلًا ونهبًا وإذلالًا.


وأشارت لجان مقاومة مدني في تقرير أولي لها عن الأوضاع في ولاية الجزيرة خلال الأسبوعين الماضيين، الأربعاء، إلى أن هذا الحصر غير شامل لكل المناطق التي تم اقتحامها بسبب انقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت مع صعوبة رصد المعلومات.


وأكدت لجان مقاومة ود مدني أن موجة العنف الثالثة هذه تعد الأوسع، مشيرة إلى أنها طالت كافة محليات الولاية دون استثناء مع الإمعان في قهر وإرهاب وإفقار المواطنين العزل، مشيرة إلى تعرض آلاف الأسر إلى مخاطر الجوع بعد نهب مخزونات المحاصيل الغذائية وقطع طرق الإمداد وتدمير الأسواق.

تقرير ثانٍ

وهذا هو التقرير الثاني الذي تنشره لجان مقاومة ود مدني عن الأوضاع في ولاية الجزيرة حيث كانت قد نشرت تقريرًا في الثاني من رمضان.

وأوضح التقرير السابق استمرار انتهاكات الدعم السريع بحق المواطنين ومواصلتها عمليات اقتحام القرى وما يترتب عليه من قتل ونهب وسلب بينها حوادث نهب مسلح للمسافرين عبر طريق المناقل – سنار، وطريق رفاعة – القضارف (البطانة) بواسطة قطاع الطرق بمعاونة الدعم السريع.


وكانت لجان مقاومة الحصاحيصا قد ذكرت في بيان أصدرته أول رمضان أن الولاية ما زالت تعاني من انقطاع التيار الكهربائي والمياه ونقص حاد في السلع الاستراتيجية وسط استمرار انقطاع شبكات الإنترنت، مشيرةً إلى أن الوضع دفع كثير من المواطنيين لمغادرة المدينة بسبب ظروف الحرب.


يأتي ذلك في وقت يستمر فيه انقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت عن ولاية الجزيرة لليوم الـ49 علي التوالي مع عدم استقرار الإمداد الكهربائي والمائي.


والثلاثاء، قالت مجموعة مدنية موالية لقوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة إنها شكلت إدارة مدنية في الولاية للإشراف على المواطنين بالتنسيق مع الدعم السريع.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع