أول توتر عسكري بين حركة جيش تحرير السودان والدعم السريع منذ اندلاع الحرب


30 مارس 2024 – نشب أول توتر عسكري بين حركة جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور وقوات الدعم السريع عندما هاجمت الأخيرة رتلًا للأولى عند مدخل مدينة الفاشر.

وأعلنت الحركة التي تتخذ من منطقة جبل مرة بإقليم دارفور معقلًا لها مقتل وجرح وأسر عدد من جنودها بواسطة قوات الدعم السريع في بوابة حلوف عند مدخل مدينة الفاشر، فيما التزمت الأخيرة الصمت تجاه الحادثة.

يأتي اصطدام قوات الدعم السريع مع حركة جيش تحرير السودان التي أعلنت موقفًا محايدًا منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل الماضي الحرب في خضم إعلان حركات أخرى قتالها إلى جانب الجيش.

وذكر بيان صادر عن الناطق العسكري باسم الحركة، وليد محمد أبكر، الجمعة، أن “المجموعة العسكرية تحركت في مأمورية إدارية من دار ميدوب مرت بمليط واعترضتها الدعم السريع وأطلقت عليها النار دون إنذار مخلفة بذلك عدداً من القتلى والجرحى والأسرى”.

وأدانت الحركة التي ظلت تقاتل الجيش السوداني منذ عام 2003 الاعتداء وطالبت بإطلاق سراح الأسرى وممتلكاتهم فورًا.

وحذرت قوات الدعم السريع من تبعيات هذا الهجوم وما يترتب عليه حيال تكرار مثل هذا العدوان.

موقف محايد

كما أوضح البيان أن اتخاذ الحركة موقف الحياد في ما وصفته بالحرب العبثية الدائرة الآن، كان نتاج وعي وطني وقراءة صحيحة للوضع بالسودان حتى لا تنزلق البلاد في أتون حرب أهلية شاملة.

ويعد فصيل حركة تحرير السودان بزعامة النور من الحركات التي رفضت التوقيع على اتفاق سلام جوبا مع الحكومة الانتقالية قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

كما لم تنخرط قواتها بشكل رسمي ضمن القوة المشتركة للحركات المسلحة التي انتشرت في شمال دارفور لتأمين الولاية بعد الحرب. لكنها مع ذلك نشرت قوات لها في الفاشر قالت إن الهدف منها حماية معسكرات النازحين في المدينة وأطرافها.

والخميس أعلنت السلطة المدنية التابعة لحركة جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد النور، عن حالة مجاعة شديدة تجتاح مناطق سيطرتها في جبل مرة بإقليم دارفور غربي البلاد.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد