أكثر من «20» قتيلًا برصاص الدعم السريع في هجوم على قرية وسط السودان

7 أبريل 2024 – أعلنت لجان المقاومة الحصاحيصا، مقتل أكثر من 20 شخصًًا وإصابة 200 آخرين في هجوم للدعم السريع على إحدى قرى ولايات الجزيرة جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت في بيان السبت، إن قوة قوامها 200 فرد على متن دراجات نارية وأكثر من 4 عربات قتالية مزودة بكل أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، هاجمت قرية أُم عُضام التابعة لوحدة طابت الإدارية.

وأوضحت أن المنطقة كانت تمثل الملاذ الآمن لجميع أهالي القرى المجاورة بعد اجتياح الدعم السريع لها، مشيرة إلى «استبسال المواطنين في صد العدوان بشكل أشبه بالملحمة».

وأضافت «عكس الهجوم شجاعة وضراوة سكان القرية والجزيرة عمومًا رغم عدم تكافؤ موازين القوى والخذلان من قيادات وجنرالات القوات المسلحة، مما نتج عنه هذه الحصيلة من القتلى والجرحى».

وليل السبت، تعرضت قرية أم عضام لهجوم من الجهتين الشرقية والغربية، فيما أكدت لجان مقاومة الحصاحيصا أن حصيلة القتلى والمصابين أولية نسبة لانقطاع وصعوبة الاتصالات.

كذلك أعلنت لجان المقاومة الحصاحيصا عن اعتداء الدعم السريع على قرية الفقراء – ريفي الحصاحيصا، ظهر أمس، وقالت إن «المليشيا نشرت جنودها لبث الرعب والإرهاب بإطلاق الرصاص بكثافة في الهواء وقامت بالتنكيل بالمواطنين بالضرب المبرح تمهيداً لنهب كامل للقرية إستمر إلى الساعة الثانية بعد منتصف الليل مما خلف حالة من الفوضى والمعاناة للمواطنين الصائمين الذين لم يتمكنوا من تحليل صيامهم إلا بعد مغادرتها».

نهب و تعذيب

كما أشار البيان أيضًا إلى تعرض قرية أم طرفاية ريفي طابت للهجوم على يد الدعم السريع أكثر من عشر مرات ولفترات طويلة بقرابة 25 دراجة نارية نهبت القرية بالكامل تحت تهديد السلاح، بالإضافة إلى إقامتها ارتكاز على الطريق المؤدي إلى طابت لتفتيش وسرقة المواطني.

وقبلها وقع هجوم مماثل على قرية صراصر غربي الحصاحيصا حيث مارست الدعم السريع كل أشكال الانتهاكات كالتقييد على الأشجار والضرب المبرح بالسياط لثمانية أيام متتالية، بحسب البيان.

في وقت قالت لجان مقاومة ود مدني أن سلاح الجو التابع للجيش السوداني شن عددًا من الغارات الجوية في محيط المدينة غرب غرب مدينة ود مدني.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع