«الكباشي» يعلن استعداد الحكومة لتوقيع وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية مع «الشعبية» لـ«المنطقتين»

6 مايو 2024 – أعلن نائب قائد الجيش السوداني، شمس الدين الكباشي، خلال لقائه رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير، الأحد بجوبا، استعداد الحكومة لتوقيع وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية للنيل الأزرق وجنوب كردفان المنطقتين» مع الحركة الشعبية – شمال بزعامة عبد العزيز الحلو.

والسبت الماضي التقى الكباشي الحلو في جوبا، حيث ناقش الطرفان الأزمة السودانية وتبادلا الرؤى حول حلول الملف الإنساني وإيصال المساعدات، بالإضافة للحل السياسي، بحسب إعلام مجلس السيادة السوداني.

في وقت قال المستشار الأمني لرئيس جمهورية جنوب السودان، توت قلواك، في تصريح صحفي، إن كير، وجه بضرورة استعجال توقيع الوثيقة لتسهيل وصول الإغاثة للمواطنين في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة.

وكانت الحكومة العسكرية في السودان والحركة الشعبية – شمال قد اتفقا على إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين في المنطقتين بشكل فوري وتوقيع وثيقة تحدد كيفية إيصال المساعدات الإنسانية في غضون أسبوع.

واتفق الطرفان -أيضًا- على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة بشكل فوري كل طرف في مناطق سيطرته. كما اتفقا على عقد اجتماع خلال أسبوع لوفد من حكومة السودان ووفد من الحركة الشعبية شمال للتوقيع على وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين.

ونقل مستشار الرئيس كير للشؤون الأمنية بأن رئيس الحركة الشعبية – شمال عبد العزيز الحلو أكد جاهزيته لاستقبال أي وفود شعبية للتفاكر حول الحلول للأزمة في كل السودان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟ مضلل تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد