نقابة الصحفيين السودانيين: حالة حرية الإعلام تزداد سوءًا خلال فترة الحرب

6 مايو 2024 – قالت نقابة الصحفيين السودانيين إن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءًا خلال الحرب الجارية في السودان منذ 15 أبريل العام الماضي، كاشفة عن رصدها ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفة ومتعددة بحق الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الإعلامية.

واعتبرت النقابة، في بيان الاثنين، ما يتم بحق الصحفيين انتهاكًا للحريات والعاملين في المجال الصحفي وتعديًا صارخًا لحرية العمل الصحفي وخرقًا للقوانين والمواثيق الدولية والإقليمية التي تحمي الإعلام.

وذكرت عددًا من حالات الانتهاكات التي تمت ضد صحفيين بينها اعتقال قوة تابعة للدعم السريع المصور بتلفزيون السودان، عبد العزيز محمود واقتياده جبرًا إلى أحد مقراتها بمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور بتاريخ 30 أبريل الماضي.

وأدانت النقابة اعتقال الصحفي وحملت الدعم السريع مسؤولية أمنه وسلامته وطالبت بإطلاق سراحه فورًا دون قيد أو شرط.

كما أكدت على استمرار اعتقال الصحفي، عبد الرحمن واراب، في مكان غير معلوم لدى الدعم السريع منذ أبريل العام الماضي.

في الأثناء، أوضحت أن الصحفي، عماد عبد الهادي، يواجه بلاغات جنائية تحت مواد تتعلق بـ«الجرائم ضد الدولة، إثارة الحرب ومعاونة العدو وتقويض النظام الدستوري، ومعه 49 شخصاً من قيادات سياسية ومدنية في مدينة النهود بولاية غرب كردفان صدرت ضدهم أوامر بالقبض».

وحذر البيان السلطات المختصة من استخدام القانون وسيلة لإسكات الصحفيين و تخويفهم وإرهابهم، وأرسلت تذكير للنيابة العامة بأن عمل الصحفي يقوم في الأساس على إظهار الرأي والرأي الآخر وكشف الحقائق الذي يجب أن تصونه وتكفله القوانين التي تسند إلى الحقوق الأساسية قائلة إن هذا من صميم عمل النيابة.

انتهاكات واسعة ضد الصحفيين

وفي تقرير لها في اليوم العالمي لحرية الصحافة، الجمعة، نشرت نقابة الصحفيين السودانيين تقريرًا يوضح وضع الصحفيين السودانيين خلال الفترة من 15 أبريل 2023 إلى 15 أبريل 2024 وأشارت فيه إلى توثيقها 400 حالة انتهاك ضد الصحفيين منذ بداية الصراع بينها 6 حوادث قتل و8 حالات اعتداء جسدي وإصابات.

وكشفت عن احتجاز وتوقيف 39 صحفيًا بينهم خمس صحفيات وثلاثة لا يزالون قيد الاحتجاز، موضحة أن الصحفيات بصورة خاصة يواجهن مخاطر أكبر بسبب العنف القائم على النوع.

ولفتت إلى أن 43 صحفيًا تعرضوا لتهديدات مباشرة عبر الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية بينهم 16 صحفية.

وذكرت أن 20 صحفياً صدرت بحقهم تهم انتماء للدعم السريع بواسطة الدعم السريع، فيما يتم التشديد مع الصحفيين في نقاط التفتيش التابعة للجيش وتوجيه تهم جزافية لهم.

يشار إلى أن حرب 15 أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تسببت في توقف 26 صحيفة ورقية عن الصدور و 10 محطات إذاعية كما توقفت ست محطات تلفزيونية بولاية الخرطوم.
كما تعرضت مقار أكثر من 29 مؤسسة إعلامية ومكتب صحفي للاستباحة والتدمير الكامل بالإضافة لفقدان مئات الصحفيين وظائفهم ومصادر دخلهم منذ اندلاع الحرب.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟ مضلل تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد