السودان يعلن عن تطلعه لدور إثيوبي «إيجابي» لاستئناف عضويته في الاتحاد الإفريقي

8 مايو 2024 – بحث الجانبان السوداني والإثيوبي، سبل استعادة البلاد لمقعدها المجمد في الاتحاد الإفريقي منذ انقلاب 25 أكتوبر 2021.

وأعرب وزير الخارجية السوداني المكلف، حسين عوض علي، خلال اجتماع مع نظيره الإثيوبي مسغانو أدغا، في العاصمة أديس أبابا، الأربعاء، عن تطلع بلاده لدور إثيوبي إيجابي في استئناف عضوية السودان بالاتحاد الإفريقي بحكم تأثيرها القاري.

وقالت الخارجية السودانية إن الوزيرين التقيا لمناقشة أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية وتنسيق وجهات النظر في المحافل الإقليمية والدولية.

وأوضح البيان أن وزير الخارجية قدم شرحًا وافيًا عن تطورات الأوضاع في السودان والأدوار التي يمكن أن تلعبها دول الجوار للمساهمة في تحقيق السلام في البلاد، مجددًا التزام بلاده بسياسة حسن الجوار مع إثيوبيا وكل دول جواره.

في وقت حث وزير الخارجية السوداني نظيره الإثيوبي على معاملة السودانيين الموجودين بالأراضي الإثيوبية بنفس المعاملة الطيبة التي يلقاها الإثيوبيون في السودان.

من جانبه، جدد الوزير الإثيوبي التزام بلاده بالوقوف إلى جانب السودان في هذه الأزمة، وفق ما ذكر بيان الخارجية السودانية.

وكان الاتحاد الإفريقي قد أعلن في السابع والعشرين من أكتوبر 2021 تعليق عضوية السودان في المنظمة الإفريقية الأكبر بعد أيام من الانقلاب الذي أطاح بالحكومة المدنية.

ومع ذلك، ظل الاتحاد الإفريقي منخرطًا في الجهود التي هدفت لإنهاء الأزمة السودانية وكثف من تلك الجهود في أعقاب اندلاع الحرب في منتصف أبريل العام الماضي وسط مصاعب كبيرة واجهتها المبادرات الإفريقية خلال الأشهر الماضية دون تكلل تلك المساعي بالنجاح إلى اليوم.

وخلال لقاء جمعه بوفد الآلية الإفريقية رفيعة المستوى التي قادها ممثله السامي لإسكات السلاح، محمد بن شمباس، في بورتسودان في مارس الماضي اشترط، قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، قبول حلول الاتحاد الإفريقي لتسوية النزاع في البلاد، بإعادة عضوية السودان في التكتل القاري.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد