ما حقيقة تَسلُم البرهان لمذكرة من آبي أحمد وقع عليها 43 رئيساً أفريقياً للإفراج عن البشير؟

ما حقيقة تَسلُم البرهان لمذكرة من آبي أحمد وقع عليها 43 رئيساً أفريقياً للإفراج عن البشير؟

تداول العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) منشوراً بشأن تسلم القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان مذكرة من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، طالب خلالها 43 رئيساً أفريقياً بالإفراج عن الرئيس المخلوع عمر البشير، ومعاملته كرئيس سابق.

وحوى المنشور المُتداول على النص الآتي:

“د. عصام بطران يكتب:

ترجح مصادر عليمة أن رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد قد سلم البرهان مذكرة موقعة من قبل 43 رئيس أفريقي يمثلون الاتحاد الأفريقي، يطالبون فيها بالإفراج عن الرئيس الأسبق عمر البشير، ومعاملته كرئيس سابق، وذلك تقديراً له للدور الذي قام به في حفظ أمن واستقرار وسلام القارة الأفريقية طوال فترة حكمه الممتدة”.

الجدول أدناه يعرض الصفحات و الحسابات الشخصية والمجموعات التي تداولت المنشور:

الرقم

الصفحة

عدد المتابعات

1

عبد العزيز ستار

4.9ألف صديق 

2

الكتلة الاســـلامية لمجـــابهة اليســـار

113,017 عضو

3

تسعة 9 طويلة

20 ألف متابع

4

نبض الاخبار

21,668 متابع

5

عبدالمنعم عمر

15 ألف متابع

6

شباب النيل الابيض

269.6K عضو

7

محمدنورالدين سودان العزة

6.4 ألف متابع

8

تماسيح الحمداب

2.4 ألف متابع

9

النعيم صالح الكوتش

5.2 ألف متابع

وللتحقق من صحة الادعاء، بحث فريق (مرصد بيم) من خلال استخدام الكلمات المفتاحية في محرك البحث (قوقل)، ولم يَعثر على أي معلومات تعضد صحة الادعاء.

كما بحث الفريق في الصفحة الرسمية لمجلس السيادة الانتقالي في (فيسبوك)، ولم يجد فيها أي معلومات خاصة بالادعاء المذكور، وأن آخر ما نُشر بخصوص زيارة آبي أحمد للسودان التي جاءت في 26 يناير الجاري، كان بياناً مشتركاً بين الجانبين السوداني والإثيوبي، أعرب خلاله آبي أحمد عن تضامنه مع الحكومة السودانية والشعب السوداني، للوصول إلى توافق (سوداني / سوداني)، يؤدي إلى استقرار الفترة الانتقالية، وتطلعه إلى التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة مدنية، بما يفضي إلى التحول الديمقراطي، والوصول إلى الانتخابات.

كما بحث الفريق في الصفحة الخاصة برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في (تويتر)، ووجد أن آخر تغريدة كتبها بخصوص زيارته للسودان، كانت في 26/1/2023م. وقال فيها: “يسعدني أن أعود مرة أخرى، وأن أكون وسط شعب السودان الحكيم والنابض بالحياة، تقديري للجنرال عبد الفتاح البرهان على الترحيب الحار، تواصل إثيوبيا تضامنها مع السودان في العملية السياسية الحالية، التي يقودها بنفسه”.

إضافة إلى ذلك، تحقق الفريق من الصفحة الرسمية للإتحاد الأفريقي وصفحة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في (تويتر)، من خلال استخدام الكلمات المفتاحية، ولم يجد أي معلومة بخصوص الادعاء المتداول بشأن المذكرة.

الخلاصة

ما حقيقة تَسلُم البرهان لمذكرة من آبي أحمد وقع عليها 43 رئيساً أفريقياً للإفراج عن البشير؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع