ما صحة الأنباء الرائجة حول اقتراح رئيس يونيتامس حل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة؟

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للاطلاع على قصتنا في «مرصد بيم» اليوم، إليك الخلاصة:

ما صحة الأنباء الرائجة حول اقتراح رئيس يونيتامس حل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة؟

تداولت العديد من الصفحات والحسابات الشخصية بموقع فيسبوك خبراً مفاده أنّ فولكر بيرتس، رئيس بعثة يونيتامس، يقترح على حمدوك “حل الحكومة، وتشكيل حكومة يكون 70% من تشكيلها من الكفاءات، بالإضافة إلى الإبقاء على مريم الصادق ووزراء السلام”، وأن يكون مجلس السيادة من ستة أشخاص؛ ثلاثة عسكريين وثلاثة مدنيين غير حزبيين”.

وراج النبأ على مجموعات واتساب، كما تبادلته كثير من المنصات المحلية والصفحات مثل صوت الوطن التي يتابعها أكثر من 76 ألف متابع، ووطني السودان، التي يتابعها أكثر من 17 ألف متابع، والخبر السريع، التي تعرف نفسها بأنها “صفحة إخبارية ذات مصداقية و مهنية عالية”، ويتابعها زهاء 265 ألف متابع.

وضمن المجموعات التي وجد فيها الخبر حظه من الانتشار كانت مجموعة تسمي نفسها قوى الحرية والتغيير، و يفوق عدد أعضائها السبعة و التسعين ألف عضو، ومجموعة السائحون، بعضويتها التي تنيف عن المائة ألف متابع.

ومن الواضح أنّ الخطوة لا تتسق ومانديت البعثة الأممية، ولا أهدافها الاستراتيجية في السودان، المتمثلة في المساعدة في الانتقال السياسي، والتقدم نحو الحكم الديمقراطي، وحماية وتعزيز حقوق الإنسان.

كما تساهم البعثة في دعم عمليات السلام، وبناء السلام وحماية المدنيين وسيادة القانون، بالاضافة لاضطلاعها بمهام أخرى ضمن تفويضها من شاكلة دعم المساعدة الاقتصادية والإنمائية وتنسيق المساعدة الإنسانية من خلال ضمان اتباع نهج متكامل مع وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها، ومن خلال التعاون مع المؤسسات المالية الدولية.

وطبقاً لإدارة الإعلام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان (يونيتامس)، فإنّ الأنباء الرائجة لا أساس لها من الصحة.

ويؤكد محمد النعيم، من إعلام يونيتامس، الذي استنطقته بيم ريبورتس اليوم، أنّ رئيس البعثة لم يتطرق لأي إفادة من هذا القبيل.وأضاف النعيم: “رئيس البعثة يلتزم الشفافية فيما يخص لقاءاته مع المسؤولين بالحكومة و ينشر تنويراً بأعماله على منصات التواصل الإجتماعي”، مشيراً إلى أنّ رئيس البعثة و أعضائها ملتزمون بإطار عمل البعثة وتفويضها.

الخلاصة:

ما صحة النبأ المتداول عن اقتراح رئيس بعثة يونيتامس لحمدوك حل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع