هل تعرض محركات البحث تواريخاً خاطئة عند عرض نتيجة معينة؟

جدل كثيف أثاره ظهور خبر مقتل ضابط بالشرطة السودانية قبل يوم من وقوع الحادثة، وأظهرت محركات البحث أن الخبر قد نُشر بعدد من المواقع الالكترونية قبل وقوعه، وقبل وقت الإعلان الرسمي عنه.

هذا الأمر أثار العديد من الأسئلة والتكهنات حول الحادثة نفسها.

وتداول مستخدمو الإنترنت بالسودان صورا و مقاطع فيديو تبين نشر خبر مقتل الضابط قبل 17 ساعة في بعض المواقع، وبعضها قبل 6 ساعات، وفي أخرى قبل يوم.

من بين هذه المواقع التي تم تداولها كان موقع “يني شفق” التركي الذي أظهر محرك البحث قوقل أنه قد نشر الخبر قبل يوم من تاريخ مقتل الضابط.

للتأكد من دقة تاريخ النشر الفعلي في هذه الحالة، يتم التأكد بالرجوع إلى مصدر الصفحة أو ما يعرف ب(Page Source) – وهي صفحة تعرض الرمز البرمجي الذي صمم به الموقع الالكتروني و يعرض محتويات الصفحة المعينة من الموقع بكافة تفاصيلها- وجد فريق البحث في (بيم ريبورتس) أن الخبر قد نشر بتاريخ 13 يناير 2022 عند الساعة 17:41 كما تظهر الصورة (1).

صورة (1)

من ضمن المواقع المتداولة، والتي يظهر محرك البحث أن الخبر قد نشر بها بتاريخ قديم، موقع يسمى (الأحداث نيوز) . بالرجوع أيضا إلى مصدر الصفحة وجد فريق البحث أن الخبر نُشر  بتاريخ 13 يناير 2022 عند الساعة 13:56 كما تظهر الصورة (2).

صورة (2)

أيضا تم تداول موقع (مجلة المجتمع) الكويتية التي قيل أنها قد نشرت الخبر عن الساعة 05:42 صباحا، لكن مصدر الصفحة أوضح أنه قد نشر عند الساعة 14:42 بتوقيت جرينتش كما تظهر الصورة (3) و هو ما يوضح أن الساعة الخامسة تعني الخامسة مساء بتوقيت مدينة الكويت حيث أن المنطقة الزمنية لمدينة الكويت تساوي (+3 ساعات) لتوقيت جرينتش.

صورة (3)

لماذا ظهرت هذه الأخبار منشورة بتاريخ وتوقيت غير حقيقيين؟

في العام 2019 نشرت قوقل دليل موجه لمبرمجي ومصممي مواقع الويب لمساعدتهم في إتباع إرشادات من أجل تسهيل وصول قوقل لإلتقاط تاريخ و وقت النشر. حينها أوضحت قوقل بأن قوقل يقوم بإلتقاط تاريخ النشر تلقائيا من الموقع و بالتالي ليست هنالك عملية يدوية لوضع ديباجة نشر الخبر أو المادة أيا كانت في نتائج البحث وبالتالي لا إمكانية للتلاعب بها.
أوضحت قوقل كيف يلتقط محرك البحث تاريخ النشر لكن بدون تفاصيل دقيقة حيث قالت:

تحدد قوقل التاريخ باستخدام مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: أي تاريخ بارز مدرج في الصفحة نفسها أو التواريخ التي يقدمها الناشر من خلال الترميز المنظم. لا تعتمد قوقل على عامل واحد لأن كل منهم يمكن أن يكون عرضة للمشكلات وبالتالي من الممكن أن يتسبب في أخطاء في نتائج البحث. من الممكن ألا يقدم ناشر المادة تاريخا واضحا بشكل دائم. في بعض الأحيان، قد تكون البيانات المنظمة غير متوفرة أو قد لا يتم تعديلها وفقًا للمنطقة الزمنية الصحيحة، لهذا السبب تنظر أنظمتنا في عدة عوامل للتوصل إلى ما نعتبره أفضل تقدير لدينا لوقت نشر الصفحة أو تحديثها بشكل كبير.

ذكرت قوقل أيضا بعض الطرق التي يمكن أن تسهل عملية تعرف خوارزمياتها لتاريخ النشر مثل دوال (datePublished) التي تعرض بوضوح تاريخ النشر الحقيقي، بالإضافة إلى دالة (dateModified) التي تعرض بوضوح تاريخ تعديل المواد المنشورة. أيضا من المهم أن يتم إختيار المنطقة الزمنية بكل دقة.

في العام 2020 أجاب أحد موظفي قوقل على إستفسار أحد مستخدمي محرك البحث الشهير على موقع تويتر حيث كان التساؤل يدور حول سبب عرض تاريخ خاطئ عند عرض نتيجة البحث. ذكر موظف قوقل في إجابته أن الخطأ غالبا ما يكون بسبب إدارة الموقع الذي نشر المادة.

يظهر الاختلاف في عرض تاريخ النشر الملحقة بنتائج البحث عند ظهور تاريخ نشر بعض المواقع الكبرى و حينها يتضح أنها تلتزم بإرشادات قوقل وبالتالي لا أخطاء بالتاريخ الملحق بها في نتائج البحث.

بناءا على ما ذكر أعلاه فإن هناك نسبة من الخطأ يمكن أن تحدث في إلتقاط تاريخ النشر بالدقة المطلوبة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع