ما حقيقة المنشور المنسوب لوزير الدفاع المصري حول إغلاق طريق شريان الشمال؟

ما حقيقة المنشور المنسوب لوزير الدفاع المصري حول إغلاق طريق شريان الشمال؟

تداولت العديد من الصفحات و الحسابات الشخصية على موقعي فيسبوك وتويتر منشوراً بصيغة تصريح منسوب لوزير الدفاع المصري، ادعى مُروجيه بأنه منقول من قناة الحياة، ويتحدث المنشور حول إغلاق الطريق الرابط بين مصر والسودان (طريق شريان الشمال)، عند منطقة الملتقي، بالولاية الشمالية. 

روجت المنشور صفحة بموقع فيسبوك تحمل اسم “الخبر السريع” يتابعها نحو 306 ألف من رواد موقع التواصل الاجتماعي الشهير، وصفحة أخرى باسم “اثيوبيا – Ethiopia” التي أضافت إلى المنشور المتداول العبارة التالية: “مصر تخسر أكثر من ملياري دولار خلال أيام بسبب إغلاق ثوار السودان طريق شريان الشمال”، كما روجت المنشور صفحة باسم “تهاني الأمين” يتابعها ما يزيد عن 80 ألف متابع، و صفحة “دارفور نيوز” التي يتابعها ما يزيد عن 180 ألف متابع، وصفحة “تيك توك سوداني” التي يتابعها 809,435 متابعاً، و صفحة “شباب ضد الجنجويد” التي يتابعها أكثر من 95 ألف متابع، وصفحة “نادي المريخ السوداني 1” التي يتابعها 172,440 متابعاً ، وصفحة “الإعلامية نهى شبو” التي تُعرِّف نفسها بأنها مذيعة في هيئة إذاعة وتلفزيون الخرطوم، ويتابعها أكثر من 13 ألف متابع، وصفحة “الواقع نيوز” التي تُعرف نفسها بأنها شركة أخبار، ويتابعها أكثر من 104 ألف متابع، وصفحة “السودان اليوم” ذات الـ 41 ألف متابع، وصفحة “سودانيز بوست” ذات الـ 107 ألف متابع.

وعلى موقع تويتر، ايضاً ، روجت المنشور العديد من الحسابات .

تقصى فريق البحث في (بيم ريبورتس) حول المنشور الرائج،  بالبحث في صفحة “قناة الحياة” على فيسبوك وصفحة وزارة الدفاع المصرية وغيرها.

لم يجد فريق البحث تصريح أو مداخلة من وزير الدفاع المصري حول إغلاق الطرق بشمال السودان. بالإضافة إلى ذلك، فإن المنشور المنسوب لوزير الدفاع المصري متداول فقط بالوسائط السودانية ولم تتناوله أياً من وسائل الإعلام المصرية أو وسائل التواصل الإجتماعي.

الخلاصة

ما حقيقة المنشور المنسوب لوزير الدفاع المصري حول إغلاق طريق شريان الشمال؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع