ما صحة المنشور المتداول حول تجديد تفويض (يونيتامس) لعام آخر؟

ما صحة المنشور المتداول حول تجديد تفويض (يونيتامس) لعام آخر؟

تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشورا يفيد بأن مجلس الأمن الدولي قد جدد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) لعام آخر. وذكر المنشور  المتداول أن مجلس الأمن قد أقر أمس (الثلاثاء) الموافق 31 مايو 2022م، على اللجوء لصيغة “تمديد تقني” بسبب “الانقسام الحاد” داخل المجلس.

وكانت العديد من المنصات ذائعة الصيت، مثل صحيفة السوداني، وراديو دبنقا، وموجو بريس، وغيرها. ذكرت ان تمديد تفويض البعثة بُني على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2579 (2021).

للتأكد من صحة المنشور المتداول، تقصى فريق البحث في (بيم ريبورتس) عن المنشور في قسم تغطيات اجتماعات مجلس الأمن بموقع الأمم المتحدة. وجدنا أن آخر ما نُشر عن مجلس الأمن كانا تعميمين صحفييين، أمس الثلاثاء؛ الأول بخصوص أحداث العنف بجمهورية الكونغو الديموقراطية، والثاني بخصوص تجريم القرصنة بدول خليج غينيا. لم يجد فريق البحث ما يشير إلى تجديد ولاية بعثة (يونيتامس) لعام آخر.

أيضا، بحثنا في موقع بعثة (يونيتامس)، لم نجد أي منشور أو إعلان يشير إلى تمديد أو تجديد ولاية البعثة.

تشير (بيم ريبورتس) إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2579 (2021) يختص بتجديد البعثة من العام 2021م إلى العام 2022م، ولا يتعلق بالتجديد للعام 2023م.

لمزيد من التأكيد، تواصل فريق البحث في (بيم ريبورتس) مع مصدر بالبعثة، وأكد أن جلسة مجلس الأمن الخاصة بتجديد ولاية البعثة ستعقد في الثالث من يونيو الحالي.

أشار التوقع الشهري بخصوص السودان لموقع (تقارير مجلس الأمن) -المهتم بتقديم معلومات و تقارير تحليلية لعمل مجلس الأمن- الصادر أمس الثلاثاء، أن مجلس الأمن سيعقد جلسة تصويت لحسم مسألة تجديد ولاية البعثة من عدمها قبل نهاية ولايتها المحددة في الثالث من يونيو الجاري. تشير (بيم ريبورتس) إلى أن مندوب بريطانيا قد أشار إلى تطلع بلاده لتجديد ولاية البعثة إبان جلسة الإستماع لرئيس البعثة (فولكر بيرتس) أمام مجلس الأمن في مايو المنصرم.

الخلاصة

ما صحة المنشور المتداول حول تجديد تفويض (يونيتامس) لعام آخر؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع