ما صحة المنشور المتداول عن (توديع) الصحف الإسرائيلية لـ(البرهان)؟

ما صحة المنشور المتداول عن (توديع) الصحف الإسرائيلية لـ(البرهان)؟

تداول العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بكثافة صورة لإحدى الصحف الإسرائيلية الناطقة باللغة العبرية، يظهر فيها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان. وتداول مروجو الصورة الادعاء الآتي:

“الصحف الإسرائيلية تودع بحسرة البرهان، وعدد من الادعاءات الأخرى”

للتأكد من صحة المنشور، استخدم فريق البحث في (بيم ريبورتس) خاصية ترجمة النصوص على الصور، التي أوضحت أن عدد الصحيفة المتداول يعود إلى لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في مدينة عنتبي اليوغندية في 3 فبراير 2020م. 

وأوضحت الترجمة؛ أن عنوان المقال المرفق مع الصورة “السودان يقترب من إسرائيل”. حسب الترجمة، اتضح أن المقال ذكر نقاش الطرفين للتطبيع، مع السماح للطيران الإسرائيلي باستخدام الأجواء السودانية.

أيضاً باستخدام تقنية البحث العكسي، وجد فريق البحث في (بيم ريبورتس)، أن الخبر منشور في يوم 4 فبراير 2020م، عقب يوم من لقاء (البرهان ـ نتنياهو).

في 3 فبراير 2020م، كشفت منصات وصحف إسرائيلية عن لقاء سري جمع بين البرهان ونتنايهو في مدينة عنتبي اليوغندية، وهو الأمر الذي أثار جدلاً كثيفاً في البلاد.

وعقب ذلك اللقاء، بدأت علاقات أمنية بين السودان وإسرائيل، أحيطت بالسرية تم تتويجها يزيارات متبادلة إلى كل من الخرطوم وتل أبيب، وصلت العلاقة بين البلدين في يناير 2021م، إلى توقيع السودان والولايات المتحدة اتفاقاً بالخرطوم، انضمت بموجبه البلاد إلى (اتفاق إبراهيم) الذي رعته واشنطن تحت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بين إسرائيل وعدد من الدول العربية لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

لاحقاً، عقب انقلاب 25 أكتوبر لم تنضم إسرائيل إلى الدول التي أدانت الانقلاب العسكري، فيما واصلت تبادل الزيارات مع المسؤولين العسكريين السودانيين، رغم ممارسة واشنطن ضغوطاً عليها للتوقف عن دعم العسكريين لاستعادة مسار الانتقال الديمقراطي في السودان.

الخلاصة

ما صحة المنشور المتداول عن (توديع) الصحف الإسرائيلية لـ(البرهان)؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة المنشور المنسوب للإعلامي (عمرو أديب) حول إيجاد بديل للبرهان يحقق المصالح المصرية في السودان؟

ما حقيقة المنشور المنسوب للإعلامي (عمرو أديب) حول إيجاد بديل للبرهان يحقق المصالح المصرية في السودان؟ مفبرك تداول العديد من مرتادي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد