ما حقيقة تدمير الجيش السوداني مطار «الجنينة» بالكامل بعد هبوط طائرة إماراتية فيه؟

ما حقيقة تدمير الجيش السوداني مطار «الجنينة» بالكامل بعد هبوط طائرة إماراتية فيه؟

تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ادعاء يفيد بأن الجيش السوداني قام بتدمير مطار مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور بالكامل يوم السبت الماضي وذلك بعد أن هبطت به طائرة إماراتية تحمل عتادًا عسكريًا لقوات الدعم السريع، بحسب متداولي الادعاء.  

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي: 

الجيش يدمر مطار الجنينة بالكامل بعد هبوط طائرة إماراتية تحمل عتادًا عسكريًا للميليشيا”

بعض المنصات التي تداولت الادعاء:

للتحقق من صحة الادعاء، بحث فريق «مرصد بيم»، في الموقع الرسمي لـ«وكالة السودان للأنباء» وحساب القوات المسلحة السودانية على منصة «فيسبوك»، ولم نجد أي خبر قد ورد من الجيش يؤكد فيه قصفه لمطار مدينة الجنينة يوم السبت، كما لم يعلن الجيش عن استهدافه طائرة إماراتية تحمل إمدادًا للدعم السريع، مثلما ذهب متداولو الادعاء. 

 

لمزيد من التحقق تواصل فريق «مرصد بيم» مع مصادر محلية من مدينة «الجنينة» حيث نفوا أي عملية قصف قد طالت المدينة يوم السبت، وأكدوا أن آخر عمليات قصف قام بها الجيش السوداني واستهدفت مطار الجنينة كانت في 18 يناير الماضي. 

 

وبالبحث عبر الكلمات المفتاحية الواردة في الادعاء لم نجد أي تأكيد لعمليات قصف طالت مطار الجنينة يوم السبت الماضي، بينما توصلنا إلى أن عدد من المؤسسات الصحفية كانت قد نشرت أخبارًا تؤكد أن الجيش قصف مطار الجنينة في 18 يناير الماضي.

 

لاحظ فريقنا أن الادعاء موضوع التحقق كان قد تم نشره في يناير الماضي مع ذات الصورة، وتم إعادة نشره مجددا باعتبار أنه حدث في الأول من أمس السبت، لاحظ فريقنا أن نشاط المعلومات المضللة يكون عاليًا في الأوقات الذي تشهد معارك ميدانية، حيث تشهد مدينة أم درمان معارك بين الجانبين منذ اندلاع القتال بينهما في أبريل الماضي بينما اشتدت وطأتها في الأسابيع الماضية.

الخلاصة

الادعاء مضلل. حيث أن الجيش السوداني لم يعلن عن أي عملية قصف لمطار الجنينة يوم السبت، كما تواصل فريقنا مع مصادر محلية بمدينة الجنينة ونفوا لنا صحة أي عملية قصف طالت المدينة يوم السبت الماضي.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع