ما حقيقة مقطع الفيديو المتداول عن انفجار مجرى الصرف الصحي في الخرطوم؟

ما حقيقة مقطع الفيديو المتداول عن انفجار مجرى الصرف الصحي في الخرطوم؟

تداول مستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا لإنفجار أحد مجاري الصرف الصحي، مشيرين إلى أن هذا المجرى بمدينة الخرطوم. وأثار المقطع جدلآ واسعا حول مكان المجرى، وقال بعض المعلقين على المقطع بأنه من مكان غير مدينة الخرطوم، و نفى البعض أن يكون هذا المقطع حديثا.

للتحقق من حقيقة المقطع و المنشور المصاحب به، بحث فريق (بيم ريبورتس) عن المقطع قيد التحقق، لم نجد مقطع الفيديو قد نُشر من قبل على شبكة الانترنت. ولذلك، عملنا على تحديد الموقع الجغرافي لزاوية تصوير المقطع على الخريطة. وجدنا موقع المصور الذي التقط مقطع الفيديو، موجود في النقطة الحمراء على الصورة أدناه.

هذا الموقع يقع شمال ميدان سباق الخيل في الخرطوم

بمزيد من البحث، وجدنا أن ولاية الخرطوم قد أصدرت بيانا، في الثالث عشر من أغسطس الجاري، أكدت فيه صحة المقطع المتداول. وذكر البيان، أن سبب الحادثة، قيام جهة ما بعمل حفريات لإنشاء مبنى، وأدت الحفريات إلى كسر كبير في المصرف الخرصاني.

الخلاصة

ما حقيقة مقطع الفيديو المتداول عن انفجار مجرى الصرف الصحي في الخرطوم؟

صحيح

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة مقطع الفيديو الرائج حول قدوم موكب مكون من عشرات الشاحنات من شرق السودان لدعم المحتجين أمام القصر الجمهوري؟

ما حقيقة مقطع الفيديو الرائج حول قدوم موكب مكون من عشرات الشاحنات من شرق السودان لدعم المحتجين أمام القصر الجمهوري؟ مضلل نشرت العديد من الصفحات

المزيد
سياسي

ما الانتهاكات التي ارتكبتها “القوات النظامية” بحق مُناهِضي انقلاب 25 أكتوبر في السودان؟

منذ صبيحة الخامس والعشرين من أكتوبر المنصرم، احتشدت شوارع السودان بعشرات الآلاف من المتظاهرين السلميين المناهضين للانقلاب الذي قاده الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وفي

المزيد