كيف انتشرت المعلومات المضللة أثناء أحداث العنف في كرينك؟

أعد (مرصد بيم) دراسة متعلقة ببيئة المعلومات المضللة والدعاية في السودان، وتمكنت الدارسة من توضيح قدر وافٍ من الخارطة الخاصة بالحملات الإعلامية التي استهدفت أو تستهدف مواقع التواصل الاجتماعي، والقائمين على أمر تلك الحملات، والأدوات المستخدمة لصنعها، والأساليب المتبعة لتمرير أهدافها، وتنشر (بيم ريبورتس) تباعًا أهم المعلومات المرتبطة بهذه الدراسة.

وقد عَمِدَ البحث على تعريف بعض الحملات التي رُصدت ضمن تقارير (مرصد بيم). هذه الحملات المذكورة أدناه، تُعرف على أنها موجات من نشر محتوى مفبرك كليًا أو جزئيًا بطريقة ممنهجة، بهدف تضليل أو إلهاء أو قياس الرأي العام، تجاه قضية أو حدث بعينه.

في أبريل من العام 2022، بدأت أحداث عنف في منطقة كرينك، شرق مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور. وخلفت الأحداث 176 قتيلًا وأكثر من 200 جريح، فيما نزح الآلاف من المنطقة.

إبان أحداث العنف، نشطت العديد من الصفحات على “فيسبوك” بنشر صور مدعية أنها تخص أحداث العنف في كرينك. حينها، عمل “مرصد بيم” على التحقق من الصور المتداولة، فوجد أن العديد من هذه الصور لا تخص هذه الأحداث، بل إن بعضها لا علاقة لها بالسودان. أدناه نستعرض بعض الصور التي تحقق منها “مرصد بيم”.

لقطة شاشة توضح تاريخ نشر الصورة
لقطة شاشة توضح تاريخ نشر الصورة قديماً
مخيم داداب للاجئين بكينيا - تصوير: آندي هول\أوكسفام.
لقطة شاشة توضح تاريخ نشر الصورة قديماً
لقطة شاشة توضح تاريخ نشر الصورة قديماً

خلاصة الحملة الثانية

يقول آدم مهدي، وهو ناشط مهتم بالأوضاع في إقليم دارفور: “إن هذه الصور غالبًا ما تصدرُ من أشخاص ينحدرون من نفس المنطقة، التي شهدت أحداث العنف -أي المواطنون المحليون-، وذلك بغرض استدرار عطف المجتمع تجاه ما يعانونه، ولتقوية حجتهم”. يشير مهدي إلى أن بعضهم قد لا يملك صورًا حقيقة، لذلك ينشرون صورًا ليست ذات صلة بالأحداث.

ذكر مهدي أيضًا، أنه من الممكن أن تصدر هذه الصور من بعض الأطراف المتورطة في أحداث العنف، وذلك لإثارة النعرات القبلية، بغرض استغلالها لتمرير أجندتها الخاصة.

وكذلك، يمكن أن يتداول بعض الأشخاص هذه الصور بدون فهمهم لأثرها على السياق السياسي والأمني. أيضًا، ذكر مهدي أن ثقافة التحقق من صحة الصور غير موجودة في السودان، ولذلك السبب، تقع الصحافة في الأخطاء ذاتها.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع