ما حقيقة صورة منسوبة لموكب وزير المالية جبريل إبراهيم أثناء زيارته لجنوب دارفور؟

ما حقيقة صورة منسوبة لموكب وزير المالية جبريل إبراهيم أثناء زيارته لجنوب دارفور؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في (تويتر) و(فيسبوك)، صورة لسيارات “لاندكروزر”، تتحرك في موكب ضخم، قيل إنه موكب خاص بوزير المالية جبريل إبراهيم، أثناء زيارته لولاية جنوب دارفور، السبت الماضي، معلقين على الصورة بالآتي:

“موكب جبريل ابراهيم للمهمشين في إقليم دارفور كل هذا التباهي والتفاخر هذا من مال الدولة الذي يديره والأمانة التي يتحكم فيها  نيابة عن الشعب السوداني. ما رأيكم في هذا التباهي العظيم!!!”.

وكانت حركة العدل والمساواة قد نشرت في صفحتها الرسمية في (فيسبوك) – قبل انتشار الصورة المتداولة – مقطع فيديو لموكب جبريل إبراهيم، الذي ضم رتلاً من سيارات الدفع الرباعي، حيث وثق المقطع توجه الموكب إلى قرية أموري بمحلية بليل في مدينة نيالا، ما أثار جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب العدد الضخم للسيارات، التي ضمها الموكب.

الصفحات و الحسابات التي نشرت الصورة:

الرقم 

الصفحة 

عدد المتابعين 

1

محمد خليفة عمر

4.2 ألف صديق

2

Layla Farah

4.9 ألف صديق

3

حسين العاقب شايقتود

7.3 ألف متابع

4

Sawsan M.Sinada

26.9 ألف متابع

5

YASIN AHMED

175.6 ألف متابع

6

الوليد آدم مادبو

42.9 ألف متابع

7

BLACKBOY سودانى

104.3 ألف متابع

وللتحقق من صحة الادعاء، من أجل التأكد ما إذا كانت الصورة المتداولة تعود للفيديو المنشور بصفحة العدل والمساواة في (فيسبوك)، أم أنها ترتبط بحدث آخر، بحث فريق (مرصد بيم) من خلال استخدام أداة بحث عكسي للصور، ووجد أن الصورة المتداولة، تم التقاطها في دولة تشاد بتاريخ 2/1/2023، لموكب خاص برئيس المجلس العسكري التشادي محمد ديبي، أثناء سفره من منطقة إلى أخرى داخل بلده.

ولمزيد من التحقق، فحص فريق البحث الفيديو الذي نشرته صفحة العدل والمساواة، من خلال استخدام أداة بحث عكسي للصور، فوجد أن ثمة اختلاف كبير بين الصورة المتداولة والفيديو، وذلك بملاحظة القرائن البصرية، من حيث الطبيعة الجغرافية للصورة، بالإضافة إلى أن الفيديو حوى بجانب السيارات المدنية مركبات عسكرية، بخلاف ما يظهر في الصورة المتداولة في دولة تشاد.

كذلك وجد الفريق اختلافاً في نوعية اللوحات التي تظهر في كل من الصورة المتداولة ومقطع الفيديو، ما يشير إلى عدم تطابق القرائن البصرية.

الخلاصة

ما حقيقة صورة منسوبة لموكب وزير المالية جبريل إبراهيم أثناء زيارته لجنوب دارفور؟

مضلل

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع