ما صحة تولي (كباشي) منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة؟

ما صحة تولي (كباشي) منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة؟

تداول العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، خبراً يشير إلى تولي عضو المجلس السيادي الانتقالي شمس الدين كباشي، منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وجاء نص الخبر كالآتي: 

“سيكون الفريق أول شمس الدين كباشي، نائبا للبرهان بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي سيشكله البرهان في الأيام القادمة، وفق ما نقلت الجزيرة.”

الصفحات التي تداولت المنشور :

للتحقق من صحة الخبر، وجد فريق (مرصد بيم) أن الخبر بصيغته المذكورة آنفاً، قد تناقلته العديد من الصفحات في (فيسبوك) من صفحة Morning News  مورنينغ نيوز، التي أرجعت مصدره إلى موقع (الجزيرة نت).

إضافة إلى ذلك، وجد الفريق أن المعلومة المتعلقة بتعيين شمس الدين كباشي نائباً لرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وردت في موقع (الجزيرة نت) على النحو الآتي: 

“ذكرت المصادر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيضم القيادات العسكرية في الجيش والمدير العام للشرطة والمدير العام لجهاز المخابرات العامة وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مشيرة إلى أن نائب رئيس المجلس سيكون رئيس أركان الجيش، وفي حال غياب رئيس الأركان سيخلفه عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي بحكم فترة الخبرة التي أمضاها في الخدمة العسكرية”.

وباستعراض ما نشرته (الجزيرة نت) نجدها ذكرت أن رئيس هيئة الأركان سيتولى منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأن كباشي سيتولى المنصب في حال غياب رئيس هيئة الأركان، ولم ترد أي معلومة عن تعيين كباشي نائباً لرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بالطريقة التي وردت في الخبر موضوع التقصي.

الخلاصة

ما صحة تولي (كباشي) منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة؟

مضلل

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟ مضلل تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد