ما صحة تصريح (جبريل) عن الاعتماد على الشعب في دفع (استحقاقات) اتفاق جوبا؟

ما صحة تصريح (جبريل) عن الاعتماد على الشعب في دفع (استحقاقات) اتفاق جوبا؟

تناقل عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، اليوم الثلاثاء، تصريحاً منسوباً لوزير المالية في حكومة الأمر الواقع، جبريل إبراهيم، مفاده؛ أنه لا يولي اهتماماً بالبنك الدولي ولا بالمساعدات الدولية، على اعتبار أن الشعب السوداني قادر على تعويض الخزينة العامة، ودفع استحقاقات اتفاق جوبا.

وجاء نص الادعاء كالآتي:

“#جبريل إبراهيم: لا يهمنا البنك الدولي ولا المساعدات العالمية لدينا الشعب وسنأخذ منه نصيبنا ، الشعب قادر على دفع إستحقاقات إتفاقية جوبا”.

كما هو موضح في الصورة أدناه:

بعض الصفحات التي تداولت المنشور:

الرقم

الصفحة 

عدد المتابعات

1

دارفور نيوز 

31,915 متابع

2

ألشعب أقوي أقوي

5.1 ألف متابع

3

Qussai Mohammed

4.8 ألف متابع 

4

Rawya A Ali

7.1 ألف متابع

5

Mjrd Zool

ألف متابع

للتحقق من صحة الادعاء، بحث فريق (مرصد بيم) من خلال استخدام الكلمات المفتاحية في موقع (فيسبوك)، فوجد أن هذا الادعاء قد تم تداوله في العام الماضي، ونُسب إلى صفحة (الجزيرة السودان)، كما هو موضح في الصورة أدناه:

ولمعرفة مدى صحة الادعاء المنسوب لصفحة (الجزيرة السودان)، بحث الفريق في الصفحة الرسمية لقناة الجزيرة السودان في (فيسبوك)، ولم يجد أي شيء يتعلق بالادعاء، إضافة إلى أن نمط الخط المستخدم في الصورة، يختلف عن النمط المستخدم في صفحة (الجزيرة السودان).

وتقصى فريق (مرصد بيم) من الادعاء المتداول في محرك البحث (غوغل)، فعثر على مقابلة كان قد أجراها وزير المالية جبريل إبراهيم مع قناة (CNBC العربية)، يوم 14 فبراير الماضي، للحديث عن موازنة 2023، فذكر خلالها أن الحكومة السودانية لا تعتمد بصورة كبيرة على الدعم الخارجي، وأنها اعتمدت خلال العامين الماضيين على الموارد الداخلية.

وأضاف إبراهيم للقناة: “نتوقع أن يُمثل الاعتماد على الدعم الخارجي في موازنة 2023 حوالى 6% من الموازنة، سواء كان ذلك دعماً إقليمياً أو من المؤسسات المالية الدولية”، لافتاً إلى أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لم يعودا يقدمان شيئاً للسودان، وهما في انتظار حدوث تغيير في الوضع السياسي.

ونجد أن ثمة اختلاف بين الادعاء المذكور، وتصريح جبريل إبراهيم لقناة (CNBC العربية)، فهو لم يتحدث عن عدم اهتمام بالدعم الدولي، إنما تحدث عن قلة الاعتماد عليه في موازنة 2023. وتحدث كذلك عن توقف بعض المساعدات الدولية، بسبب الأوضاع السياسية الراهنة، كما أنه لم يُشِر إلى أنه سيُعوض غياب الدعم الدولي بالاعتماد على الشعب السوداني، لسد العجز، أو لدفع استحقاقات اتفاقية جوبا.

الخلاصة

ما صحة تصريح (جبريل) عن الاعتماد على الشعب في دفع (استحقاقات) اتفاق جوبا؟

مضلل

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع