ما حقيقة غياب (البرهان) عن اجتماع (صياغة الاتفاق النهائي) بسبب مقاطعة القوات المسلحة؟

ما حقيقة غياب (البرهان) عن اجتماع (صياغة الاتفاق النهائي) بسبب مقاطعة القوات المسلحة؟ 

تناقل بعض مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، ادعاءً بشأن تَغيُب القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان عن الاجتماع الخاص بتكوين لجنة صياغة الاتفاق النهائي بين القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري من المدنيين والعسكريين، والذي عُقد مساء أول من أمس الأحد بالقصر الجمهوري، مشيرين إلى أن تَغيُب البرهان يدل على مقاطعته للاجتماع.

 

وجاء نص الادعاء كالآتي: 

 

“وسائل إعلام سودانية مقربة للعسكريين نفت حضور #البرهان أو ممثل للقوات المسلحة في اجتماع أطراف الإطاري مساء اليوم واصفة ما حدث بمقاطعة القوات المسلحة للاجتماع.. وقالت إن #حميدتي ترأس الاجتماع في حين غرد ياسر عرمان مبشرًا بموعد تشكيل #الحكومة وأكد حضور رئيس مجلس السيادة.

نقلا من صفحة : آمين موسى،

#كذبة_أبريل

 

وأرفق متداولو المنشور التغريدة أدناه الخاصة بالقيادي بالحرية والتغيير (المجلس المركزي) ياسر عرمان مع الادعاء:

كما هو موضح في الصورة: 

بعض الصفحات التي تداولت المنشور:

الرقم 

الصفحة

عدد المتابعات

1

شبكة اخبار السودان

156,105

2

الراية نيوز – Alraya News

49 ألف متابع

3

التيار الاسلامي “قادمون”  

17,820 متابع

4

كوز نيوز  

16 ألف متابع

5

قائمة الانتهازي  

4.9 ألف متابع

6

يوميات السنجكاية  

9.8 ألف متابع 

7

مرصد الشيوعي

8 ألف متابع

8

يوميات المارشال  

6.2 ألف متابع

9

العنكبوت

6.1 ألف متابع

لتوضيح بعض الحقائق المتعلقة بالادعاء، فإن الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري من المدنيين والعسكريين، كانت قد عقدت اجتماعاً ظهر أول من أمس الأحد في بيت الضيافة بحضور الآلية الثلاثية والرباعية والاتحاد الأوروبي، وتم من خلاله اعتماد مواقيت نهائية للعملية السياسية، تبدأ بتوقيع الاتفاق النهائي في الأول من أبريل، وتوقيع الدستور في يوم 6 أبريل، وتشكيل مؤسسات السلطة الانتقالية يوم 11 أبريل.

ثم عقدت الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري مساء أول من أمس الأحد، اجتماعاً آخر في القصر الجمهوري، لتكوين اللجنة الخاصة بصياغة الاتفاق النهائي، والذي حَضره ممثلو القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري والآلية الثلاثية وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، وتم الاتفاق فيه على أن تتكون لجنة صياغة الاتفاق النهائي من أحد عشر عضواً، تسعة أعضاء منهم يمثلون المكون المدني، وعضو يمثل القوات المسلحة، وآخر يمثل قوات الدعم السريع.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن تغريدة ياسر عرمان جاءت لتوضيح ما نتج من الاجتماع الذي عُقد في ظهيرة الأول من أمس الأحد، وليس للتغريدة علاقة بتفاصيل الاجتماع الذي عقد مساء اليوم نفسه.

وبناء على ما أورده الادعاء المتداول، فإن القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان تغيَب عن اجتماع تكوين لجنة الصياغة، ولم يَحضُر أي ممثل للقوات المسلحة للاجتماع، بل إن الادعاء أرجع تغيُب البرهان عن الاجتماع إلى مقاطعة القوات المسلحة له.

للتحقق من صحة الادعاء، تواصل فريق (مرصد بيم) مع الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر لمعرفة صحة الادعاء بشأن غياب البرهان عن الاجتماع المسائي، الخاص بتكوين لجنة الصياغة.

فأكد خالد عمر غياب البرهان عن الاجتماع، بسبب التزامه بمواعيد أخرى في التوقيت ذاته، موضحاً أن غياب البرهان لم يأتِ في إطار مقاطعة القوات المسلحة للاجتماع، ولا يُعبِر عن موقف جديد للجيش إزاء الاتفاق الإطاري.

الخلاصة

ما حقيقة غياب (البرهان) عن اجتماع (صياغة الاتفاق النهائي) بسبب مقاطعة القوات المسلحة؟

مضلل

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع