التقرير الشهري من «بيم ريبورتس» لأبرز الشائعات والمعلومات المضللة في الفضاء الرقمي السوداني

تنشر «بيم ريبورتس» منذ أغسطس الماضي، تقريرًا شهريًا، تُفصِّل فيه أبرز الادعاءات الكاذبة وعمليات التضليل التي يتم رصدها، حيث يأتي ذلك في خضم حرب إعلامية شرسة تدور بين الأطراف المتقاتلة على الأرض.

يغطي هذا التقرير الادعاءات الخاطئة والمضللة في الفضاء الرقمي السوداني، لشهر «سبتمبر 2023»، كما يقدم تحليلًا مختصرًا لأبرز اتجاهات التضليل وأبرز الأدوات المرصودة.

وكانت «بيم ريبورتس» قد نشرت تقريرًا عن الأخبار المضللة التي تم تداولها في الفضاء الرقمي السوداني خلال شهر سبتمبر، وتنوعت تلك التقارير من حيث «الأساليب والأدوات المستخدمة في عمليات التضليل، والاتجاهات، والفاعلين في عملية التضليل» في الفضاء الرقمي السوداني، شملت الفئات التي استهدفها التضليل عدد من الفاعلين في الشأن السوداني كيانات وأفراد، سياسية وعسكرية.

  • الأساليب والأدوات: 

تعددت أساليب وأدوات التضليل التي استخدمها الفاعلون رصدنا منها:

1.صياغة وفبركة البيانات والتصريحات ونسبها إلى قادة سياسيين وعسكريين ومؤسسات دولية. 

2.إعادة نشر صور قديمة على أنها بتاريخ حديث في سياق منفصل عن تاريخها القديم.

3.إعادة نشر تصريحات قديمة لقادة عسكريين أو سياسيين في سياق منفصل عن ما وردت فيه.

4.نشر معلومات مضللة تتعلق برحلات خارجية أجراها قادة سياسيين وعسكريين لدول المنطقة.

  • الفاعلون في حملات التضليل:

أشارات الدراسات والتقارير التي أجراها «مرصد بيم» أن جهات داخلية وخارجية فاعلة في عمليات التضليل في الفضاء الرقمي السوداني، وحددت الدراسات أن الفاعلين الداخليين يمكن حصرهم في أربعة فئات «جهات داعمة للدعم السريع – جهات داعمة للجيش وجهاز المخابرات العامة – جهات ذات توجه إسلامي – وجهات تناهض الحكم العسكري»، بينما أشارت الدراسة إلى أن الفاعلين الأجانب، في الفضاء الرقمي السوداني هم:«روسيا – الإمارات العربية المتحدة – مصر- إثيوبيا». 

في سبتمبر الماضي رصد فريق «مرصد بيم» عبر مراقبته لوسائل التواصل الاجتماعي عدد من حملات التضليل تقودها جهات وأفراد تهدف إلى تضليل الرأي العام وتغييب الحقيقة، تستهدف القوى المدنية الفاعلة في الشأن السياسي السوداني، وطرفي النزاع «الجيش» و«الدعم السريع»، كما تنشر الحملة معلومات مضللة تتعلق بالمرافق العامة في مناطق الصراع، وأيضاً نشرت الحملة معلومات مفبركة منسوبة إلى دبلوماسيين عملو سابقا في السودان، أيضاً رصد فريقنا أن بعض الحملات المعنية تتبنى الدعاية الحربية للجيش السوداني والدعم السريع.

 

وفيما يلي استعراض لأبرز الحملات التضليلية التي شهدها شهر سبتمبر:

 

  1. الحملات التي استهدفت القوى المدنية:

رصد فريق «مرصد بيم» حملة تضليل تستهدف «قوى الحرية والتغيير» المجلس المركزي، وبعض قيادات هذه القوى،  جاءت هذه الحملة  بالتزامن مع بدء قوى الحرية والتغيير سلسلة زيارات خارجية لعدد من دول المنطقة والجوار، شملت الحملة فبركة تصريحات لقادة تلك الدول تتعلق باستقبال الوفد أو الأجندة التي استهدفتها الزيارة، وفي السياق نفسه عملت الحملة على عملية تضليل بشأن اعتذار بعض الدول عن استقبال وفد القوى المدنية. 

على سبيل المثال، نشطت هذه الحملة في نشر معلومات خاطئة ومضللة، تتعلق بتصريح رئيس وزراء «قطر» يقول فيه إنه تم استقبال وفد الحرية والتغيير بصورة غير رسمية، كما نشطت الحملة في نشر معلومات مضللة بشأن اعتذار «الكويت» عن استقبال وفد الحرية والتغيير.

عملت الحملة أيضًا على فبركة تصريحات منسوبة إلي قادة قوى الحرية والتغيير.

على سبيل المثال نشرت الحملة المعنية تصريحًا منسوبًا إلى رئيس حزب التجمع الاتحادي «بابكر فيصل» يفيد بأن الأخير صرح قائلاً: «لا يحق للبرهان حل قوات الدعم السريع لأنها أنشئت بقانون» تحقق فريق مرصد بيم من صحة التصريح وتوصلنا إلى أنه مفبرك.

نشرت مجموعة الحسابات خبرًا منسوبًا إلى قناة «الجزيرة» وإلى مصدر عسكري يفيد بأنه سيتم حل «الحرية والتغيير» نسبة للخيانة العظمى، تحقق فريق «مرصد بيم» من الخبر وتوصلنا إلى أنه مفبرك. 

كما طال التضليل الأحزاب السياسية والشخصيات القيادية فيها، حيث نشرت مجموعة من الحسابات خبرًا يفيد بأن شركة «ميتا» فيسبوك أغلقت حسابي حزب المؤتمر السوداني والحساب الشخصي لنائب رئيس الحزب «خالد عمر يوسف»، تحقق فريق «مرصد بيم» من الادعاء وتوصلنا إلى أنه مفبرك. 

 

  1. حملات استهدفت شخصيات وقادة حركات مسلحة: 

عملت هذه الحملة على استهداف شخصيات سياسية خارجية مهتمة بالشأن السوداني، كما استهدفت قادة يتبعون لحركات مسلحة. 

  • نشرت مجموعة من الحسابات ادعاء يفيد بأن وزير مالية حكومة الأمر الواقع «جبريل إبراهيم» صرح بإنه بعد فقدان الدعم الخارجي سيتم تمويل الحركات المسلحة من أموال الضرائب، تحقق فريق «مرصد بيم» من الادعاء وتوصلنا إلى أنه مفبرك.
  • وفي السياق ذاته تداولت عدد من الحسابات صورة إطارية تحوى تصريح لرئيس «تجمع أحزاب وحركات شرق السودان»، «شيبة ضرار» يفيد بأن الأخير صرح قائلاً «أمهلنا الحكومة 48 ساعة إن لم تستجب لمطالبنا سنغلق الإقليم بالخرسانة» تحقق فريق «مرصد بيم» من التصريح وتوصلنا إلى أنه مضلل، حيث ورد في وقت وسياق منفصل عما صرح به ضرار. 

تداولت عدد من الحسابات تصريحًا منسوبًا للمدير السابق لمكتب المبعوث الأمريكي للسودان، «كاميرون هدسون»، قائلًا: «الترجمة العملية لقرار حل الدعم السريع تحديدًا هو أن أي تفاوض قادم مع المليشيا إن حدث فهو تفاوض استسلام لا يمكن للبرهان تحديداً أن يتخذ هكذا قرار»، تحقق فريق «مرصد بيم» من الادعاء وتوصلنا إلى أنه مفبرك.

كما طالت عمليات التضليل المؤسسات العامة، حيث نشرت مجموعة من الحسابات صورة مبنى محترق مدعين أنه لـ«جامعة السودان الفرع الجنوبي»، تحقق فريق«مرصد بيم» من الادعاء وتوصلنا إلى أنه مضلل.

 

3.حملات استهدفت الجانب العسكري:

رصد فريق «مرصد بيم» في سبتمبر الماضي عدد من الحملات المنظمة التي استهدفت الجانب العسكري والموقف العملياتي من الحرب الدائرة في السودان، كما عملت الحملات على نشر معلومات مضللة تستهدف القادة العسكريين في طرفي الصراع، ويبدو من خلال المحتوى العام للحملات أنها يتم صناعتها بغرض تدعيم الموقف العسكري لأحدى طرفى النزاع، أو لاستهداف قادة عسكريين من الجيش، ومثله الدعم السريع، ومن خلال التقارير التي تم رصدها في سبتمبر الماضي يمكن تقسيم هذه الحملات إلى عمليات تضليل استهدفت: 

 

الجيش السوداني: 

نشرت مجموعة من الحسابات صورة لطائرة محترقة مدعين أنها تتبع للجيش السوداني وتم اسقاطها من قبل «الدعم السريع»، تحقق فريق «مرصد بيم» من الصورة وتبين أن الصورة مضللة، وهي تعود لإسقاط طائرة حربية في أوكرانيا ولم تكن في السودان. 

تداولت عدد من الحسابات على موقع فيسبوك صورة إطارية لقناة «الجزيرة» تحوي تصريحاً منسوبًا للقائد العام للجيش يفيد بأن الأخير صرح قائلاً «أدعو من هذا المنبر جميع الدول للضغط على قيادة الدعم السريع لاجبارها للجلوس للتفاوض»، تحقق فريق «مرصد بيم» من الادعاء وتوصلنا إلي أنه مفبرك. 

بالتزامن مع زيارة القائد العام للجيش لجمهورية جنوب السودان نشطت عدد من الحسابات في نشر وتداول مقطع فيديو يظهر تلاسناً بين البرهان وسلفاكير، مدعين أن المقطع بتاريخ زيارة البرهان الأخيرة إلي جوبا.

تحقق فريق مرصد بيم من صحة الفيديو وتوصلنا إلى أن الفيديو مضلل، حيث أن المقطع قديم تم نشره في العام 2021، وتم تداوله في ذاك التوقيت لأغراض تضليل الرأي العام.

الحملات التي استهدفت الدعم السريع: 

الدعم السريع بوصفه فاعلاً في الشأن السوداني ميدانيا وإعلاميا تم استهدافه بعدد من الحملات التي رصدها فريق «مرصد بيم» خلال شهر سبتمر، التالي ملخص هذه الحملات:

  • نشطت مجموعة من الحسابات في نشر معلومات مفبركة عقب إعلان وزارة «الخزانة الأمريكية » عن إصدار سلسلة عقوبات طالت شخصيات نافذة في «الدعم السريع» نشرت الحملة ادعاء يفيد بأن المحكمة الجنائية أصدرت مذكر توقيف ضد قائد ثاني الدعم السريع «عبدالرحيم دقلو» وطالبت كينيا بتسليمة، تحقق فريق «مرصد بيم» من صحة الادعاء وتوصلنا إلى أنه مفبرك. 
  • نشرت مجموعة من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لموقع تم حرقه بالكامل مدعين أنه مقر قوات الدعم السريع في نيالا، وقد تم قصفه من قبل الجيش. 

تحقق فريق «مرصد بيم» من الصورة وتوصلنا إلي أنها مضللة، حيث أن الصورة تعود لحريق نشب في سوق بولاية شمال دارفور الفاشر. 

  • في السياق نفسه، نشرت مجموعة من الحسابات صورة إطارية لقناة الجزيرة السودان تحوى خبرًا يفيد بأن الجيش السوداني قصف الجزء الغربي من كبري شمبات ليفصل مدينة بحرى عن أم درمان. 
  • تحقق فريق مرصد بيم من الادعاء وتوصلنا إلي أنه مفبرك. 

حملات تتبنى الدعاية الحربية الإعلامية  للجيش: 

 

 

الدعاية الحربية الإعلامية هي أسلوب من أساليب الحرب الإعلامية التي تستخدمها الجيوش في حالات الحرب، وفي السياق ذاته رصد فريقنا حملة من المعلومات المضللة نشرتها حسابات تتبنى الدعاية الحربية للجيش. 

نشرت مجموعة من الحسابات بالتزامن مع زيارة «قائد الجيش» إلى دولة تركيا، مقطع فيديو يظهر مراسم استقبال رسمية قام بها الرئيس التركي لقائد الجيش البرهان. 

تحقق فريق «مرصد بيم» من مقطع الفيديو وتبين لنا أنه مضلل، حيث يعود المقطع إلى العام 2021، أثناء زيارة قائد الجيش إلى« تركيا»، ولكن تم استخدام المقطع في وقت وسياق غير الذي ورد فيه، وقد يكون ذلك بغرض الدعاية الإعلامية أو الترويج لوجهة نظر مجددة يتبناها صانع المعلومة المضللة. 

في السياق نفسه، تداولت مجموعة من الحسابات صورة لطائرات مسيرة انتحارية، مدعين أنها إمداد عسكري وصل للجيش السوداني.

تحقق فريق «مرصد بيم» من الصورة وتوصلنا إلي أنها تعود لشحنة طائرات مسيرة تم إرسالها إلي «أوكرانيا»، ولم تكن للصورة علاقة بالسودان، كما لاحظ فريق «مرصد بيم» أن الصورة تم تداولها  بالتزامن مع انتشار مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر مسيرات تستهدف «الدعم السريع» في الخرطوم.

 

  • الخلاصة:- 

خلال شهر سبتمبر الماضي رصد فريق «مرصد بيم» أربع حملات تضليل تنشر فيض من المعلومات الكاذبة والمضللة، تستهدف الرأي العام السوداني بغرض التأثير فيه، أو من أجل تغيير اتجاهاته. 

لاحظ فريق «مرصد بيم» من خلال متابعته للحسابات المعنية، أن الحملات تنشط في نشر معلومات مضللة بالتزامن مع الأحداث الكبرى او بعد تصريحات القادة السياسيين والعسكريين، أو بالتزامن مع الأحداث الميدانية العسكرية. 

كما لاحظ فريقنا من خلال المحتوى الذي يتم نشره، وعبر مراقبته للحسابات المعنية، أن الفاعلين في نشر دعاية التضليل هم فاعلون محليون، و أن الأساليب المستخدمة في صنع المعلومات المضللة عادة ما تتعلق بالتصريحات أو إعادة نشر محتوى قديم تاريخ حديث. 

كما لاحظ فرينا، أن الحملات المعنية تتبنى اتجاهات تخدم أو تتوافق مع الدعاية الإعلامية لطرفي الصراع. 





  • فيما يلي جدول بالتقارير التي نشرها«مرصد بيم» خلال شهر سبتمبر الماضي:

1.ما صحة تعليق رئيس الوزراء القطري بأنه تم استقبال وفد الحرية والتغيير بشكل غير رسمي لأنهم لا يمثلون طرف في الصراع؟ 

مفبرك

https://shorturl.at/uzMUW

2.ما صحة رفض الكويت منح وفد «الحرية والتغيير» تأشيرة دخول إلى أراضيها؟

مضلل.


3.ما حقيقة صورة متداولة لإسقاط طائرة «انتونوف» تابعة للجيش بواسطة «الدعم السريع»؟

مضلل

https://shorturl.at/quQ12




https://bit.ly/46tD1D6

4.ما حقيقة صورة متداولة لقصف سلاح الجو السوداني لرئاسة «الدعم السريع» بنيالا؟

مضلل

https://bit.ly/3LITSKf

5. ما صحة مقطع فيديو متداول يتضمن تلاسنًا بين «البرهان» و«سلفاكير»؟

مضلل

https://bit.ly/469DaM9

6.ما صحة تصريح محمد الفكي “العقوبات الأمريكية مجحفة في حق قوات الدعم السريع لأنها قوات تم إنشاؤها من أموال دافعي الضرائب في السودان “؟ 

مضلل

https://bit.ly/45dY5MI

7. ما صحة تصريح «بابكر فيصل»: لا يحق للبرهان حل قوات الدعم السريع لأنها أنشئت بقانون أجازه آخر برلمان منتخب؟

مفبرك

https://bit.ly/45tegGt

 

8. ما صحة تصريح «كاميرون هدسون» حول قرار «البرهان» القاضي بحل «الدعم السريع»؟ 

مفبرك

https://bit.ly/48u8o2l

9. ما حقيقة مقطع فيديو متداول تحت عنوان «منهوبات أهل الخرطوم»؟

مضلل

https://bit.ly/46diZNm

10. ما صحة قصف الجيش للمدخل الغربي لجسر شمبات الرابط بين امدرمان والخرطوم بحري؟.

مفبرك

https://bit.ly/3RGidnS

11.ما صحة تصريح مصدر عسكري لـ«الجزيرة»”سيتم حل الحرية والتغيير إستناداً على الخيانة العظمى مع المتمردين”؟مفبرك

https://bit.ly/46raVZ8

12.ما حقيقة مقطع فيديو متداول على أنه من مراسم استقبال «البرهان» في زيارته الأخيرة إلى «تركيا»؟ 

مضلل

https://tinyurl.com/54nndbp8



13.ما صحة صورة تحمل شعار حزب المؤتمر الوطني «االمحلول» باعتبارها اجتماع «لجنة التعامل» مع الأمم المتحدة ببورتسودان؟ 

مضلل


https://tinyurl.com/mwb944ty

14. ما صحة تصريح «جبريل ابراهيم»”يجب تمويل حركات الكفاح المسلح من إيرادات الضرائب والمحليات والجمارك”؟.

مفبرك

https://tinyurl.com/2xzk7mtr

15. ما حقيقة صور متداولة لمسيرة وصلت للجيش السوداني؟ 

مضلل

https://tinyurl.com/4ds8urbj

16. ما حقيقة تحريك المحكمة الجنائية مذكرة توقيف ضد عبد الرحيم دقلو ؟

مفبرك

https://tinyurl.com/z9px3yth

17. ما صحة تصريح «شيبة ضرار»: أمهلنا الحكومة «48» ساعة وإن لم تستجب سنغلق الإقليم بالخرسانة والسيخ؟

مضلل

https://tinyurl.com/4z739u7j

18.ما حقيقة صور متداولة لإسقاط طائرة تتبع للجيش السوداني؟ 

مضلل

https://tinyurl.com/jeysbrvp

19. ما حقيقة تصريح البرهان بدعوة المجتمع الدولي للضغط على قيادة «الدعم السريع» لإجبارها على التفاوض؟

مفبرك

https://tinyurl.com/r5h9kypj

20. ما حقيقة حذف فيسبوك حسابي « حزب المؤتمر السوداني» و« خالد عمر يوسف» لتعاونهما مع « الدعم السريع»

مفبرك

https://tinyurl.com/5f4j3aja

21. ما حقيقة صورة متداولة احتراق مبنى «القسم الجنوبي» بجامعة السودان؟

مضلل

https://tinyurl.com/4e6bs733

22. ما حقيقة مقطع فيديو متداول لقصف الجيش قوات «الدعم السريع» في أمدرمان؟

مضلل

https://tinyurl.com/26t4mvue

 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع