ما صحة خطاب تصديق البرهان بـ«300» مليون دولار لصالح الحركات المسلحة؟

ما صحة خطاب تصديق البرهان بـ«300» مليون دولار لصالح الحركات المسلحة؟

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة خطاب صادر من قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، معنون إلى وزير المالية  بحكومة الأمر الواقع، جبريل إبراهيم، يحوي نصًا يفيد بأن الأول، وجه بتصديق مبلغ قدره «300,000,000» ثلاثمائة مليون دولار لصالح القوة المشتركة للحركات المسلحة – مسار دارفور. 

 

وبحسب الخطاب، فإن المبلغ المذكور تم تصديقه بغرض شراء المعينات والنثريات بخصوص مشاركة الحركات المسلحة في الحرب مع الجيش ضد الدعم السريع. 


للتحقق من صحة الادعاء، فحص فريق «مرصد بيم» الصورة عن طريق استخدام أدوات التحقق الرقمي المحسنة. و بتحليل مستوى الخطأ في الصورة وبالمقارنة، مع الخطاب موضوع التحقق وخطابات أخرى صحيحة صدرت عن مجلس السيادة، اتضح لنا أنه تم التلاعب  بالختم والتوقيع.

يتضح في الصورة 2 للخطاب مستوى الخطأ في التلاعب بالصورة في موضع الختم والتوقيع بألوان مختلفة.

ولمزيد من التحقق، وعبر استخدام الملاحظة البصرية، وجدنا أن الختم في خطابات المجلس الرسمية، عادةً يكون في الموضع اليمين من الخطاب وليس أسفل الاسم والتوقيع، كما ورد في الخطاب المفبرك. 

وبالتدقيق في محتوى الخطاب، وجدنا أن المبلغ المذكور تمت الإشارة إليه بعملة الدولار، ومن حيث القوانين يتم الإشارة إلى المبالغ المالية في الخطابات الحكومية بالعملة المحلية الجنيه السوداني.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

</