ما صحة مقطع فيديو وصول «البرهان» إلى ود مدني بولاية الجزيرة؟

ما صحة مقطع فيديو وصول «البرهان» إلى ود مدني بولاية الجزيرة؟

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي «تيكتوك وإكس» مقطع فيديو يُظهر قائد الجيش وفي استقباله قائد الفرقة الأولى ود مدني وعدد من العسكريين، وادعى متداولو مقطع الفيديو أنه يظهر وصول البرهان إلى ود مدني اليوم الأحد. 

 

وجاء نص الادعاء كالتالي: 

«وصول السيد القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، لحاضرة ولاية الجزيرة مدينة ود مدنى»

تجدر الإشارة إلى أن ولاية الجزيرة دخلت حيز الصراع منذ الأول من أمس الجمعة نتيجة لهجوم الدعم السريع عليها.

 

وفي هذا السياق تم تداول العديد من مقاطع الفيديو والصور والنصوص الخاطئة والمضللة والتي عادةً ما تصدر عن الحسابات والمنصات المناصرة لطرفي الصراع المستمر في السودان منذ الخامس عشر من أبريل الماضي، وكان آخرها هذا المقطع الذي ذهب متداولوه إلى أنه زيارة لقائد الجيش لولاية الجزيرة بعد المعارك الأخيرة التي وقعت بالولاية. 


للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم» بحثًا عكسيًا للفيديو موضع التحقق وتوصلنا إلى أن مقطع الفيديو قديم ويعود لزيارة قائد الجيش إلى الفرقة الأولى ود مدني بتاريخ 3 ديسمبر الجاري، ولم يكن بتاريخ اليوم الأحد كما ذهب متداولو الادعاء.

الخلاصة

مقطع الفيديو مضلل حيث تم نشره أول مرة في 3 ديسمبر الجاري وهو يعود لزيارة قائد الجيش إلى الفرقة الأولى ود مدني، ولم يكن المقطع بتاريخ اليوم بعد الأحداث الأخيرة بالولاية كما ذهب متداولو الادعاء. 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
انضم/ي إلى فريقنا

إعلان وظيفة: باحث/ة

بيم ريبورتس منصة إعلامية مستقلة تعمل على تنوير وتمكين الجماهير من خلال إنتاج ونشر أخبار جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها عبر أساليب الصحافة التفسيرية. تهدف

المزيد
انضم/ي إلى فريقنا

إعلان وظيفة: محرر/ة محتوى

  بيم ريبورتس منصة إعلامية مستقلة تعمل على تنوير وتمكين الجماهير من خلال إنتاج ونشر أخبار جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها عبر أساليب الصحافة التفسيرية.

المزيد