ما حقيقة تصريح السيناتور الأمريكي جاك ريد: «على قوات الدعم السريع أن ترضخ للأمر الواقع وتعلن عن وفاة قائدها رسميا».؟

ما حقيقة تصريح السيناتور الأمريكي جاك ريد: «على قوات الدعم السريع أن ترضخ للأمر الواقع وتعلن عن وفاة قائدها رسميا».؟

تداولت عدة صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي خبرًا يحوى تصريحًا منسوبا إلى السيناتور «جاك ريد» رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي. يفيد بأن«ريد» صرّح قائلاً: «إن على قوات الدعم السريع أن ترضخ للأمر الواقع وتعلن عن وفاة قائدها رسميا». وتناقلت العديد من الحسابات الشخصية والصفحات الخبر تحت ادعاءات مختلفة.

 

وجاء نص الادعاء كالتالي: 

“السيناتور جاك ريد، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ «ان على قوات الدعم السريع ان ترضخ للامر الواقع وتعلن عن وفاة قائدها رسميا» #البلد_نيوز”

بعض الصفحات والحسابات التي تداولت الادعاء:

الرقم

أسم الصفحة\ الحساب

عدد المتابعين

1

فاطمة الصادق 

306 ألف 

2

Albalad TV قناة البلد

296,033 ألف

3

أخبار السودان 

291,622 ألف

4

بري أهل واحباب 

220,345 ألف

5

سما السودان 

217,112 ألف

6

النفاج 

214,081 ألف

7

ودالسنجك WD alsangak

101,681 ألف

8

صحيفة الراكوبة – اخبار السودان لحظة بلحظة

70,731 ألف 

9

البلد نيوز – AlbaladNews

57,055 ألف 

10

Ahmed kasala

55,301 ألف

 

وجاء هذا الادعاء وسط تضارب المعلومات عن وفاة قائد الدعم السريع «حميدتي». حيث صرّح صحفيون وسياسيون ودبلوماسيون سودانيون إن قائد الدعم السريع جرى قتله في المعارك التي اِندلعت منذ منتصف أبريل الماضي بين الجيش والدعم السريع. 

 

تحققنا من صحة الادعاء المنسوب إلى السيناتور «جاك ريد»، إذ بحث فريقنا في الموقع الرسمي لـ«الكونغرس الأمريكي» والموقع الرسمي للسيناتور جاك ريد، وحسابه الرسمي على منصة إكس . كما تقصى فريقنا عبر استخدام الكلمات المفتاحية الواردة في الادعاء باللغتين العربية والإنجليزية، ولم نجد له أيّ تصريح يؤكد صحة الادعاء. 



وكانت هيئة الإذاعة الأوغندية أعلنت مساء أمس الأربعاء، أن رئيس البلاد «موسفيني» اِلتقى قائد الدعم السريع «حميدتي». وناقش معه سبل وضع حد للصراع في السودان. وهو الأمر الذي أكده لاحقًا الرئيس «موسفيني»، وقائد الدعم السريع «حميدتي» في حسابيهما على منصة إكس. 

الخلاصة

الادعاء مفبرك. حيث أن التصريح لم يرد في أي من حسابات السيناتور جاك ريد الرسمية ولا على الموقع الرسمي لمجلس الشيوخ الأمريكي.

كما أن هيئة الإذاعة الأوغندية أعلنت مساء أمس الأربعاء، أن رئيس البلاد «موسفيني» اِلتقى قائد الدعم السريع «حميدتي». وناقش معه سبل وضع حد للصراع في السودان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
انضم/ي إلى فريقنا

إعلان وظيفة: باحث/ة

بيم ريبورتس منصة إعلامية مستقلة تعمل على تنوير وتمكين الجماهير من خلال إنتاج ونشر أخبار جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها عبر أساليب الصحافة التفسيرية. تهدف

المزيد
انضم/ي إلى فريقنا

إعلان وظيفة: محرر/ة محتوى

  بيم ريبورتس منصة إعلامية مستقلة تعمل على تنوير وتمكين الجماهير من خلال إنتاج ونشر أخبار جديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها عبر أساليب الصحافة التفسيرية.

المزيد