ما حقيقة تصريح البرهان بمدينة «الدبة» والذي أكد فيه مغادرة الأهالي للولاية الشمالية وإعادة الدولة الإسلامية لسابق عهدها؟

ما حقيقة تصريح البرهان بمدينة «الدبة» والذي أكد فيه مغادرة الأهالي للولاية الشمالية وإعادة الدولة الإسلامية لسابق عهدها؟

 تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تصريحًا منسوبًا لقائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، خلال زيارته الأخيرة لمحلية الدبة في الولاية الشمالية يقول فيه: «نعلم أن معظم أهل الولاية غادروها إلى مصر وبورتسودان، ولكننا نعتمد على النازحين بتقديم فلذات أكبادهم من أجل الدولة الإسلامية وإعادتها لسابق عهدها».

 

 وجاء نص الادعاء على النحو التالي:

 

 نعلم أن معظم أهل الولاية غادروها إلى مصر وبورتسودان ولكننا نعتمد على النازحين بتقديم فلذات أكبادهم من أجل الدولة الإسلامية وإعادتها لسابق عهدها.

 الصفحات التي تداولت الادعاء:

للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم»، بحثًا في الموقع الرسمي لـ«وكالة السودان للأنباء » وصفحة «القوات المسلحة السودانية » على فيسبوك ولم نجد أي تصريح يدعم صحة الادعاء موقع التحقق.

 

 لمزيد من التحقق، استمع فريقنا إلى مقاطع الفيديو التي وثقت لزيارة البرهان إلى الدبة ولم نجد أي تصريح يدعم ما جاء به الادعاء.

 كما أجرى فريقنا مزيدًا من التقصي باستخدام الكلمات المفتاحية الواردة ضمن نص الادعاء، ولم نجد أيّ شواهد تدعم صحته.

الجدير بالذكر، أن الادعاء جاء على خلفية الزيارة التي قام بها البرهان يوم الأحد الموافق 11 فبراير لمحلية الدبة في الولاية الشمالية وتفقد فيها الفرقة 19 في المحلية. وعليه؛ نشط تداول الادعاء، على اعتبار أنه جزء من خطاب البرهان خلال تلك الزيارة.

الخلاصة

الادعاء مفبرك. حيث لم يرد في الحساب الرسمي للقوات المسلحة السودانية  ولا في مقاطع الفيديو التي وثقت زيارة البرهان إلى الدبة. 

أيضًا، ومن خلال البحث عبر الكلمات المفتاحية الواردة في الادعاء، لم يجد فريق «مرصد بيم» أيّ مصدر إعلامي موثوق قد نَشر ما يؤكد صحة الادعاء موضع التحقُّق.

 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع