ما حقيقة صورة متداولة لمقتل مجموعة من الدعم السريع في أم درمان؟

ما حقيقة صورة متداولة لمقتل مجموعة من الدعم السريع في أم درمان؟

 تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة لجنود لقوا مصرعهم على أرض معركة على أنها صورة حديثة لجنود من الدعم السريع قتلوا خلال اشتباك مع الجيش في مدينة أم درمان.

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي:

 «ده جزء من جثث الدعامة في امدرمان جغم كاتم صوت قلنا ليهم امشو دارفور اقعدو مع اهلك مكرمين معززين رفضوا والبل بليناهم جغم بس».


تم تداول الادعاء في مجموعة على فيسبوك تعرف باسم «السودان مقبرة الجنجويد » ومنها تم تداول الادعاء عبر وسائل تواصل اجتماعي مختلفة.

للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم»، بحثًا عسكيًا للصورة وتبين من خلال البحث أن الصورة مقتطعة من مقطع فيديو تم نشره في أبريل 2023 تحت عنوان مشاهد صادمة لجثث أفراد يرتدون الزي العسكري لقوات الدعم السريع وليس له أي علاقة بمجريات الأحداث الآن.

يُلاحظ أنه قد تم تداول هذا الادعاء عقب توارد الكثير من الأخبار عن تقدم الجيش السوداني ميدانيًا في أم درمان واستعادته السيطرة على مواقع عدة كانت تحت سيطرة الدعم السريع الأمر الذي جعل انتشار فحوى الادعاء سهلًا لاتصاله بالأخبار المتواردة. بالإضافة إلى أن المجموعة التي نشر فيها الادعاء لأول  مرة هي مجموعة درجت على نشر أخبار الجيش في مواقع مختلفة.

الخلاصة

الادعاء مضلل، حيث أن الصورة موضع التحقق هي جزء من مقطع فيديو قديم تم نشره لأول مرة في أبريل من العام 2023، وبالتالي الصورة ومقطع الفيديو المقتطعة منه قديمين وليس لهما علاقة بالأحداث الحالية.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع