تفاصيل يوم عسكري دامٍ في أم درمان وأشهر من حرب الشوارع


13 مارس 2024 – في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء بدأت معارك طاحنة في منطقة أم درمان القديمة في محيط الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بين الجيش وقوات الدعم السريع خلفت يومًا عسكريًا داميًا ربما سيظل محفورًا في ذاكرة البلاد لعقود طويلة.

قبل اندلاع المواجهات الدامية، صبيحة الثلاثاء، كانت خريطة السيطرة العسكرية في منطقة أم درمان تميل إلى صالح الجيش الذي يسيطر على منطقة بيت المال شمالًا وأجزاء من شارع العرضة والموردة ويحاصر منطقة الملازمين من الاتجاه الغربي، الشمالي والجنوبي، فيما تتمركز قوات الدعم السريع بالإذاعة، وأقصى غرب شارع العرضة، بالإضافة إلى بعض مناطق الشهداء بما في ذلك مستشفى أم درمان التعليمي.

سبق المعارك الأم درمانية الدامية التي جاءت في اليوم الثاني لرمضان دعوات أممية ودولية لوقف العدائيات خلال شهر رمضان، وقرار غير ملزم من مجلس الأمن الدولي رحب به الطرفان، لكن الجيش وضع شروطًا والدعم السريع أيضًا طلبت آلية للمراقبة، لكن كان من الواضح أنه من غير المرجح أن تتوقف الأعمال القتالية فورًا.

تراخي قبضة الدعم السريع

وسط صراع اقترب من دخول شهره الثاني عشر ظلت الدعم السريع تسيطر على منطقة أم درمان القديمة ابتداءً من وسطها إلى جنوبها، كما ظلت تفرض حصارًا على منطقة أم درمان العسكرية التي تضم سلاح المهندسين والمستشفى العسكري وبعض الأسحلة العسكرية الأخرى، فضلًا عن الأحياء السكنية.

بدأت قبضة الدعم السريع على منطقة أم درمان القديمة تتراخى شيئًا فشيئًا بعد التدمير الجزئي لكبري شمبات النيلي الذي يربطها بمدينة الخرطوم بحري في نوفمبر الماضي، ليأتي يناير ويتمكن الجيش من التقدم في شارع الأربعين، ثم أتى فبراير وتمكن الجيش من ربط معسكراته في منطقة كرري العسكرية شمال أم درمان بقواته في منطقة أم درمان العسكرية جنوبًا.

تقدم الجيش

بعد هذا الربط بدأ الجيش يتقدم في أحياء ود نوباوي وحي العمدة وأحياء العباسية والموردة والعرضة كما فك الحصار عنها بما في ذلك أحياء بانت وأجزاء من منطقة الفتيحاب المجاورة لسلاح المهندسين.

رافق تقدم الجيش في منطقة أم درمان القديمة تقهقر لقوات الدعم السريع والتي أصبحت شبه معزولة عن بعضها البعض. تتمركز قوتها الصلبة في مقر الإذاعة ومحيط حي الملازمين، وأخرى في أقصى غرب شارع العرضة الذي كان يمثل خط الإمداد للإذاعة.

بعد ذلك تقدم الجيش بشكل كبير في منطقة بيت المال بما في ذلك شارع النيل أم درمان ووصل إلى شارع كبري شمبات الذي يفصل المنطقة عن حي الملازمين، أيضًا سيطر على منزل الزعيم إسماعيل الأزهري أقصى غرب حي بيت المال والقريب من منطقة الشهداء.

المعركة الفاصلة

مع استمرار الحصار المفروض على قوات الدعم السريع في منطقة الإذاعة وعزل قواتها في أقصى شارع العرضة بكبري ود البشير، بدأت إرهصات المعركة الفاصلة في منطقة أم درمان القديمة تلوح في الأفق.

في اليوم الأول لرمضان (الاثنين) بدا أن معركة الإذاعة على وشك الاندلاع بعد حالة أشبه بالصمت الانتخابي لتنفجر أم درمان على وقع ثاني أكبر معركة فيها بعد معركة اليوم الأول والثاني للحرب في منطقة كرري عسكرية التي خلفت عددًا كبيرًا من القتلى في صفوف قوات المتقاتلة لكن كان النصيب الأكبر لقوات الدعم السريع.

جندي تابع للجيش السوداني يقف أمام مبنى الإذاعة السودانية

المصدر: وسائل التواصل الأجتماعي

المُسيرات القاتلة

حوالي الواحدة صباح الثلاثاء، بدأت قوات الدعم السريع المحاصرة في الإذاعة التحرك نحو شارع العرضة للوصول إلى منطقة كبري ود البشير كما تحركت قوات من هناك لمساعدة القوات المنسحبة.

في وقت كان الجيش يسيطر على محلية أم درمان ومنطقة صينية التجاني الماحي والجزء الغربي من حوش الحليفة، إلا أن قوات الدعم السريع وصلت إلى هذه المناطق، قبل أن ينفجر الوضع العسكري تمامًا ضدها، حيث شن الجيش هجومًا عنيفًا عبر المُسيرات والمدافع الحديثة وقوات المشاة ليحيل عشرات العربات العسكرية إلى رماد في مساحة لا تتعدى مئات الأمتار من البوابة الغربية لحوش الخليفة وصولاً تقاطع شارع الأربعين والعرضة وأجزاء من شارع الموردة جنوبًا.

ساحات معركة دامية


مع شروق شمس الثلاثاء، الثاني من رمضان، بدأت حسابات الجيش السوداني والإعلام العسكري على منصتي فيسبوك وإكس نشر تفاصيل وصور المعركة الدامية على تخوم مقر الإذاعة والتلفزيون حيث أظهرت مقاطع الفيديوهات والصور جثثًا متناثرة وعربات قتالية مدمرة ومحترقة، وظهرت الشوارع كساحة معركة دامية.

تواصلت المعارك، وما بعد منتصف النهار أعلن الجيش وصوله إلى مقر الإذاعة والتلفزيون وبدأ نشر المقاطع المصورة من هناك لجنوده في المقر المشهور باسم (الحوش)، أيضًا ظهرت الجثث والحطام في الشوارع المحيطة، ولاحقًا عدد من الأسرى التابعين لقوات الدعم السريع.

صورة جوية نشرها الجيش السوداني لمناطق المعارك بأحياء ام درمان القديمة

المصدر: الأعلام العسكري

مخازن ذخيرة

أظهرت مقاطع الفيديو التي بثها الجيش مخازن للسلاح والذخيرة وعتاد حربي كبير داخل مقر الإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى أجهزة التشويش، تبع ذلك تصريح من الناطق الرسمي للجيش بأنه لا يوجد أسرى كانت تحتفظ بهم قوات الدعم السريع، وهو أمر يتناقض مع تقارير أخرى بينها نقابة الصحفيين التي أشارت إلى أن الدعم السريع حولت مباني الإذاعة والتلفزيون إلى معتقلات.

أيضًا قال الجيش بأنه شكل فريقاً لجمع أرشيف الإذاعة والتلفزيون والسينما بعد التخريب الذي طاله بواسطة قوات الدعم السريع.

البرهان في أم درمان

في نهاية اليوم وصل قائد الجيش السوداني إلى مطار وادي سيدنا بمنطقة كرري العسكرية ومنها إلى سلاح المهندسين جنوبًا، معلنًا من هناك استمرار الحرب ضد قوات الدعم السريع.

البرهان يزور سلاح المهندسين جنوبي أم درمان بعذ ساعات من سيطرة الجيش على الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون

المصدر: الأعلام العسكري

خريطة السيطرة العسكرية في أم درمان


أصبحت منطقة أم درمان من أقصى شمالها وصولًا إلى سلاح المهندسين تحت سيطرة الجيش، فيما بقيت بؤرة صراع غاضمة متمثلة في منطقة الشهداء بما في ذلك مستشفى أم درمان التعليمي، فيما لا يزال كبري ود البشير غرب شارع العرضة منطقة غير محسومة عسكرية. فيما يتشارك الجيش والدعم السريع السيطرة على مناطق أم بدة غربي أم درمان. فيما تسيطر الدعم السريع على بعض مناطق المربعات ومناطق الصالحة وأقصى جنوب أم درمان بشكل عام.

في حرب لم تضع أوزراها بعد، تغيرت خريطة السيطرة العسكرية لصالح الجيش السوداني في مدينة أم درمان إحدى مدن العاصمة السودانية الثلاث إلى جانب الخرطوم والخرطوم بحري.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصورة المتداولة لمطاردة الاحتياطي المركزي وقوات الهجانة لقادة فارين من الدعم السريع ؟

ما حقيقة الصورة المتداولة لمطاردة الاحتياطي المركزي وقوات الهجانة لقادة فارين من الدعم السريع ؟ مضلل تداولت عدد من الحسابات على منصات  التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد