وزير الصحة السوداني: «11» مليار دولار أمريكي حجم الدمار والخراب الذي طال القطاع الطبي

24 مارس 2024 – أطلق الوزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، نداء لتأهيل وإعمار 25% من المستشفيات بالبلاد تشمل المستشفيات المرجعية الأساسية التى تضم تخصصات زراعة الكلى والرنين المغنطيسى والأورام، مقدرًا حجم الدمار والتخريب الذي طال القطاع الصحي بـ(11) مليار دولار أمريكي.


وأشار إلى أن ‎ %‎75من المستشفيات التابعة للصحة طالها التخريب وتم نهب الأحهزة وهي تعمل جزئيًا في الوقت الحالي، موضحًا أن هناك بعض المستشفيات مثل مستشفى الحصاحيصا ومستشفيات دارفور تدمرت كليًا.

وأضاف «إننا نطلق هذا النداء لإعادة إعمار مستشفياتنا لإنقاذ الأرواح وتوفير العلاج للمرضى في تلك المدن التي تضررت مراكزها الصحية، ولتوسيع منصة الدعم للإستفادة من دعم المانحين والخيرين والأطباء بالداخل والخارج».

كما أشار إلى ضرورة توفير آليات لإستقطاب الدعم وتوفير أكبر قدر من الشفافية والمراقبة لنيل ثقة المتبرعين وجلب التمويل.

والثلاثاء الماضي أطلق الوزير نداءً لأبناء الوطن والدول الشقيقة والمنظمات للمساهمة في إعمار المستشفيات، وأعلن عن انشاء صندوق لتلقي الدعم.

جاء ذلك بعد تنفيذه جولات في مستشفيات أمدرمان برفقة والي الخرطوم، أحمد عثمان حمزة، ومدير عام وزارة الصحة، ورئيس وأعضاء لجنة الطوارئ الصحية ومديري مستشفيات أم درمان.

وشملت مستشفيات «السلاح الطبي، الولادة، محمد الأمين حامد للأطفال، الأمل، مستشفى الشيخ محمد علي فضل ومستشفى أم درمان التعليمي».

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع