ما حقيقة مقطع فيديو متداول لنزوح أهالي «شرفت الحلاوين» بولاية الجزيرة؟

 ما حقيقة مقطع فيديو متداول لنزوح أهالي «شرفت الحلاوين» بولاية الجزيرة؟

 

 تداول عدد من الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع فيديو يوثق فرار حشود من السكان المدنيين من «منطقة ما» على أنها لسكان شرفت الحلاوين عقب اقتحام قوات الدعم السريع للمنطقة في الأيام الماضية. 

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي: 

 

نزوح جماعي لمواطنين شرفت الحلاوين خوفا من بطش المرتزقة المغتصبين اللهم نستودعك السودان اهله يامن لا تضيع ودائعه اللهم احفظ بلادنا من كل شر اللهم عليك بالجنجا فإنهم لا يعجزونك حسبي الله ونعم الوكيل ادعو عليهم شوف الجنجا بضحك ومشغل اغاني الخرطوم مقبرة الجنجويد  لمشاهدة البل النشر واجب ليعرف الجميع.

الصفحات التي تداولت الخبر:

يُلاحظ أن تداول الادعاء جاء بالتزامن مع تدفق المعلومات عن تزايد انتهاكات قوات الدعم السريع ضد السكان المدنيين خلال الأيام الماضية في قرى ولاية الجزيرة. 

وكانت قوات الدعم السريع قد سيطرت على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة في ديسمبر الماضي ما دفع آلاف السكان للفرار من منازلهم.

للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم»، بحثًا عكسيًا لمقطع الفيديو وتبين أن المقطع  قديم تم نشره قبل شهرين ولا توجد أي دلالات تبين موقعه.

الخلاصة:

مقطع الفيديو مضلل حيث أنه قد سبق  نشره في فبراير الماضي وليس له علاقة بانتهاكات الدعم السريع الحالية ضد السكان المدنيين في ولاية الجزيرة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع