ما صحة بيان مجلس «عموم النوبة» الذي يطالب فيه بإقالة ياسر العطا من مناصبه واعتذار الجيش؟

ما صحة بيان مجلس «عموم النوبة» الذي يطالب فيه بإقالة ياسر العطا من مناصبه واعتذار الجيش؟

تداول عدد من الحسابات والصفحات والمجموعات العامة التي تُحظى بعدد كبير من المتابعين على منصتي فيسبوك وإكس، صورة بيان منسوب لمجلس عموم النوبة، يفيد بأن تصريحات مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، أمس الاثنين تقع في مجملها ضد ما قاله نائب قائد الجيش، شمس الدين الكباشي، في خطابه الأسبوع الماضي بالقضارف.

 وبحسب البيان، فإن المجلس يعتبر تصريحات العطا خارج الانضباط العسكري، وأَضاف أيضًا أنه “يعتبرها تصريحات عنصرية ضد أبناء النوبة”. 

وطالب البيان بإقالة ياسر العطا من منصبي عضو مجلس السيادة ومساعد قائد الجيش، كما طالب قائد الجيش بالاعتذار عن تصريحات العطا، وأضاف البيان “أنه وصى أبناء النوبة بالجيش بعدم تنفيذ التعليمات العسكرية إلا بعد أن يتم تحقيق تلك المطالب”. 

وجاء البيان كالتالي:
بعض الحسابات والصفحات والمجموعات التي تداولت الادعاء:

الرقم 

الحساب \ الصفحة\ المجموعة 

عدد المتابعين \ الأعضاء

1

هسه Hasa

212 ألف متابع

2

كلنا لجان المقاومة السودانية

147 ألف عضو 

3

خرطوم سنتر_Khartoum Center

89 ألف متابع

4

ود البحير 

50 ألف متابع 

5

Mahamat Ali Kalyani

44 ألف متابع

6

حجازي أحمد 

23 ألف متابع

7

أشاوس الدعم السريع 

11 ألف متابع

8

Ebtihal 

7 ألف متابع 

للتحقق من صحة الادعاء، قارن فريق مرصد بيم الخطاب موضوع التحقق مع خطابات أخرى صحيحة صادرة عن مجلس عموم النوبة. وعبر استخدام الملاحظة البصرية، توصلنا إلى أن الخطاب يخلو من الترويسة الداخلية لشعار مجلس عموم النوبة. كما لاحظ فريقنا أن مقدمة الخطاب المتداول تختلف عن تلك التي يستخدمها المجلس والتي تبدأ “باسم الوطن وباسم شعب النوبة الأصيل إنسانًا وأرضًا وتاريخًا وموروثًا”. 

أيضًا قام فريقنا بفحص مستوى الخطأ في صورة الخطاب المتداول وتوصلنا إلى أن الختم والترويسة أعلى الخطاب تم صناعتهما إلكترونيًا، كما تم اقتصاص التوقيع وإضافته للخطاب. 

لاحظ فريق مرصد بيم أيضًا أن أول من قام بنشر الخطاب المفبرك هو حساب باسم (مصطفى سيد أحمد ود سلفاب) وكان فريقنا قد عمل على تحقيق في وقت سابق كشف فيه أن الحساب المعني قام بتزوير عشرات الوثائق المنسوبة إلى الجيش أو الجهات المؤيدة له، وأنه يستخدم أسلوبًا يربط عبره بين المعلومات المفبركة التي يقوم بصناعتها وأحداث على أرض الواقع. حيث أنه في الأسبوع الماضي صرح نائب قائد الجيش، شمس الدين الكباشي، خلال مخاطبته تخريج دفعة جديدة من قوات حركة جيش تحرير السودان بالقضارف أن “الخطر القادم هو المقاومة الشعبية في حال لم يتم ضبطها”، مضيفاً “يجب أن يتم حمل السلاح بعد التدريب في المعسكر والتسجيل لدى القوات النظامية.

 ربط الحساب بين التصريح المشار إليه وجزء من خطاب مساعد قائد الجيش، ياسر العطا، أمس الاثنين في أم درمان الذي قال فيه “عليكم بالمقاومة الشعبية، نسمع أقوال سلبية هنا وهناك عن المقاومة الشعبية، فإنها لا تسوى شيئًا كلمات تزروها الرياح”.

وفي هذا السياق، قام الحساب المعني بفبركة الخطاب المنسوب إلى مجلس عموم النوبة. 

الخلاصة:

الخطاب مفبرك. حيث خلى الخطاب من الترويسة الداخلية لشعار مجلس عموم النوبة، كما أنه بفحص مستوى الخطأ في الصورة تبين لنا أن الترويسة أعلى الخطاب والختم تم صناعتهما إلكترونًا، وأن التوقيع تم قصه وإضافته للخطاب. 

كما أن أول من نشر الخطاب المفبرك هو حساب قام بتزوير عشرات الوثائق والخطابات التي تحقق منها فريقنا في وقت سابق.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع