ما حقيقة تقرير جهاز المخابرات العامة حول المُسيرة التي قصفت إفطار «لواء البراء» بمدينة عطبرة؟

ما حقيقة تقرير جهاز المخابرات العامة حول المُسيرة التي قصفت إفطار «لواء البراء» بمدينة عطبرة؟

تداول عدد من الحسابات على منصتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس تقريرًا على أنه صادر من جهاز المخابرات العامة، حيث تضمن التقرير النتائج الأولية للتحقيق حول حادثة قصف إفطار لواء  البراء بن مالك بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل الثلاثاء.

 وبحسب التقرير المفبرك، فإن المُسيرة التي استهدفت الإفطار تحركت من سلاح المدفعية عطبرة، وأن قائد المدفعية اللواء ركن، محمد الأمين حسن عبد الوهاب، هو عميل لمليشيا الدعم السريع ويجب إقالته.

 كما أن التقرير ذهب إلى قيام قائد المدفعية بتحذير والي نهر النيل من المشاركة في الإفطار لوجود مهددات أمنية. وعليه؛ خلص التقرير إلى أن قائد المدفعية عطبرة تعاون مع قوات الدعم السريع في قصف إفطار لواء البراء بن مالك في عطبرة مساء الثلاثاء.

وجاء نص البيان على النحو التالي: 

السيد / رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الرحمن الرحمن أول ركن / عبد الفتاح البرهان . عناية الفريق أول ركن .

تقرير التحقيق المبدئي عن حادث الطائرة المسيرة التي قصفت إفطار لواء البراء بن مالك

ولاية نهر النيل

1 أفادت مصادرنا بأن الطائرة المسيرة التي قصفت إفطار لواء البراء بن مالك بولاية نهر النيل الذي حدث أمس الثلاثاء الموافق ٢ أبريل ۲۰۲٤ قد إنطلقت من قيادة سلاح المدفعية عطبرة، كما أن هناك تدوين مدفعي بواسطة هاون ۱۲۰ مم حدث فى تلك صالة انفينتي تزامنا مع قصف تلك الطائرة المسيرة.

عند و قائد الفرقة الثالثة. مزور

في تقارير سابقة ذكرنا أن قائد سلاح المدفعية اللواء ركن محمد الامين حسن عبد الوهاب عميلاً لمليشيا الدعم السريع المتمردة منذ أن كان قائدا للفرقة . ١٦ مشاة عام ٠ ٢٠٢١ و أوصينا

رصدنا أيضا مكالمات بأن قائد سلاح المدفعية طلب من والي ولاية نهر النيل بعدم الذهاب إلى الإفطار بسبب وجود مهددات أمنية. *

نتوقع حسب المعلومات أعلاه إن اللواء ركن محمد الامين حسن عبد الوهاب.

قائد سلاح المدفعية شارك *

ميليشيا الدعم السريع في عملية قصف صالة انفنتي، أو إنه تلقى تعليمات للقيام بهذا الأمر.

الصفحات التي تداولت الادعاء:

1

شندي شندينا 

223.2 ألف متابع 

2

الجنا الفقر 

29.5 ألف متابع 

3

سيد السنوسي

4.666 ألف متابع

للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم»،فحصًا للخطاب، عن طريق استخدام أدوات التحقق الرقمي المحسنة. وبتحليل مستوى الخطأ في الصورة، تبين أن الخطاب تم إنشاؤه إلكترونيًّا.

لمزيد من التقصي، أجرى فريقنا بحثًا عبر استخدام الكلمات المفتاحية الواردة ضمن نص الادعاء، ولم نجد أيّ شواهد تدعم صحته.

يُلاحظ أن تداول الادعاء جاء على خلفية الهجوم الأخير الذي طال إفطار لواء البراء بن مالك في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمالي السودان.

 وعقب الهجوم عمدت الكثير من الجهات على تحليله ومن يقف وراءه ولجأت بعض الجهات لاستعمال الخطابات والتقارير المزيفة لتأكيد زعمها ، وتم تداول  ونشر الخطاب من خلال حساب مصطفي سيد أحمد ود سلفاب وهو حساب درج على نشر الخطابات المزيفة بشكل منتظم بهدف التضليل .

الخلاصة

الخطاب مفبرك.. ومن خلال تحليل مستوى الخطأ الذي أجراه الفريق لصورة الخطاب، اِتضح أنه غير صحيح حيث جرى إنشاؤه إلكترونيًّا ،كما أن البحث باستخدام الكلمات المفتاحية الواردة ضمن نص الادعاء، ولم يأتي بأيّ شواهد تدعم صحته.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع