ما حقيقة خبر وكالة الأنباء الفرنسية الذي يفيد بهروب البرهان من عطبرة إثر محاولة للاعتداء عليه؟

 ما حقيقة خبر وكالة الأنباء الفرنسية الذي يفيد بهروب البرهان من عطبرة إثر محاولة للاعتداء عليه؟

 

 تداول عدد من الحسابات على منصتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس خبرًا عاجلًا منسوب لوكالة الأنباء الفرنسية تقول فيه إن البرهان هرب من عطبرة عقب زيارته الأخيرة للمدينة لاداء واجب العزاء.

 وبحسب الادعاء، يأتي فرار البرهان، على خلفية هجوم مجموعة من الشباب مكونة من أربعة أفراد مسلحين حاولوا الهجوم عليه، الأمر الذي استوجب فراره من المدينة.

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي: 

 

*عاجل* | وكالة أنباء الفرنسية تُعلن: *فرّ البرهان بعد لحظات قليلة من وصوله لتقديم التعازي* إلى جهات متطرفة في مدينة عطبرة. هذا الحدث يأتي عقب محاولة أربعة شبان غاضبين، متخفين بالأقنعة ومسلحين، الاعتداء عليه، مما استوجب تدخلاً سريعًا ومفاجئًا للفرار. ووفقًا لشهود عيان، لا تزال حالة من التوتر تخيم على أجواء المدينة. 

الصفحات التي تداولت الخبر :

1

جنرال ابجلحة 

103.1ألف متابع 

2

أشاوس الدعم السريع 

11.9 ألف متابع 

3

ود القائد 

5.9 ألف متابع 

4

الفاضل منصور 

5.1 ألف متابع

 

 للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق مرصد بيم، بحثًا في الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الفرنسية وحسابها الرسمي على منصة فيسبوك ولم نجد ما يدعم صحة الادعاء.

لمزيد من التقصي، أجرى فريقنا، بحثًا عبر استخدام الكلمات المفتاحية الواردة ضمن نص الادعاء، ولم نجد أيّ شواهد تدعم صحته.

 

يأتي تداول الادعاء على خلفية الزيارة التي أجراها قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمالي البلاد، أول من أمس، عقب الهجوم الذي استهدف إفطار لواء البراء بن مالك في المدينة  ومن ثم تحرك البرهان إلى مدينة شندي الأمر الذي أفضى لتداول ادعاءات مضللة  تفسر سبب تحركات البرهان.

الخلاصة

الادعاء مفبرك. إذ أنه لم يرد في الموقع أو الحساب الرسمي لوكالة الأنباء الفرنسية، بالإضافة إلى أنه خلال البحث بالكلمات المفتاحية الواردة في نص الادعاء لم تسفر عن الوصول لشواهد تدعم صحته.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع