الجيش السوداني يشن غارات جوية على عدة مدن بشمال دارفور

7 مايو 2024 – شن الجيش السوداني، صباح الثلاثاء، غارات جوية عنيفة على عدة مدن بولاية شمال دارفور، فيما قالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر إن الطيران الحربي قصف الأحياء الشمالية الشرقية للمدينة بالقرب من محطة الكهرباء.

ويأتى قصف الجيش لمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعد هجمات عنيفة شنها طيرانه الحربي صباح الثلاثاء استهدفت محليتي كتم وكبكابية.

وتصاعد التوتر العسكري في مدينة الفاشر منذ نهاية أبريل الماضي في خضم حشد الدعم السريع لقواتها من أنحاء مختلفة من دارفور لمهاجمة العاصمة التاريخية للإقليم، وحشد الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه في المقابل لقواتهم، في معركة مرتقبة بين الطرفين.

وتؤشر الحشود العسكرية في مدينة الفاشر وتخومها إلى قرب اندلاع معركة فاصلة بين الجيش والحركات المتحالفة معه ضد قوات الدعم السريع، لتحديد مصير أكبر أقاليم البلاد.

في وقت تسيطر الدعم السريع على أربع ولايات من أصل خمس في إقليم دارفور وبدأت حشد قواتها منذ نهاية أبريل الماضي في محاولة للهجوم على المدينة وسط دعوات دولية وأممية للامتناع عن ذلك.

ونشر حساب الدعم السريع على منصة إكس، أمس، تصريحات لقائد القوات بولاية وسط دارفور علي يعقوب وهو يتوعد بالهجوم على الفاشر وكردفان.

اصطفاف وانشقاقات في الحركات المسلحة

وتأتي الحشود العسكرية في الفاشر وسط اصطفافات وانشقاقات في صفوف الحركات المسلحة بعدما انقسمت القوة المشتركة لحماية المدنيين في دارفور إلى فصيلين في أعقاب سحب عضوي مجلس السيادة السابقين، الهادي إدريس والطاهر حجر قواتها من القوة المشتركة.

في وقت انشقت عدة فصائل منهما وأعلنت بقائها في القوة المشتركة وقتالها إلى جانب الجيش السوداني ضد قوات الدعم السريع.

إنسانيًا، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف إن الخطر يتهدد حياة ورفاه 750 ألف طفل في الفاشر، وربما ملايين آخرين، في حال تم شن هجوم عسكري وشيك على المدينة.

وأكدت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل، في بيان صحفي الجمعة، أن الهجوم الوشيك على الفاشر يهدد بتصعيد كارثي، داعيةً أطراف النزاع إلى التراجع بشكل عاجل عن مثل هذه المواجهة الخطيرة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد