ما حقيقة وثيقة صادرة من الادارة العامة للشؤون العقابية والإصلاحية التابعة لشرطة دبي حول البرنامج الترفيهي لنزلاء السجن المركزي؟

ما حقيقة وثيقة صادرة من الادارة العامة للشؤون العقابية والإصلاحية التابعة لشرطة دبي حول البرنامج الترفيهي لنزلاء السجن المركزي؟

 

تداول عدد من الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس صورة وثيقة على أنها صادرة من الادارة العامة للشؤون العقابية والإصلاحية التابعة لشرطة دبي تعلن فيها عن يوم ترفيهي لنزلاء السجن المركزي، وخص الإعلان النزلاء من الجنسيات السودانية والصومالية و الاريترية والاثيوبية بإمكانية مشاركتهم في مهرجان الإمارات في قلب السودان المقام في دبي، ونوه الإعلان إلى أن عدد النزلاء المستهدفين 200 نزيل على أن يكون الاختيار بناءً على حسن السير والسلوك والقضايا الغير جنائية وأن يكون النزيل قضى أكثر من نصف مدة محكوميته.

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي: 

 

وثيقة تكشف سماح حكومة أمارة دبي لنزلاء السجون من الجنسية السودانية والصومالية و الاريترية والاثيوبية بحضور حفلة نانسي عجاج في مهرجان الإمارات.

الصفحات التي تداولت الادعاء:

1

سلمى | salma 

426 ألف متابع 

2

غنجات Sudan

161ألف متابع

3

البوابة الإخبارية

103 ألف متابع 

4

دعم القوات المسلحة السودانية

18  ألف متابع 

5

زوول فوكس ZoOl FOX

10 ألف متابع 

للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق مرصد بيم بحثاً عن الموضوع ولم نجد ما يدعم صحة الادعاء موقع التحقق. كما  أجرى فريقنا ،فحصًا للوثيقة، عن طريق استخدام أدوات التحقق الرقمي المحسنة. وبتحليل مستوى الخطأ في الصورة، تبين أن الخطاب تم إنشاؤه إلكترونيًّا.

لمزيد من التحقق أجرى فريق مرصد بيم بحثًا بالكلمات المفتاحية الواردة في نص الادعاء ووجدنا أن اسم مدير إدارة السجن المركزي الموقع على الوثيقة محل التحقيق العقيد ناصر العازمي هو في الواقع  اسم مدير عام المؤسسات الإصلاحية في دولة الكويت وأن مدير السجن المركزي في إمارة دبي هو حمد راشد المري .

الخلاصة:

الادعاء مفبرك. إذ أنه وبتحليل مستوى الخطأ في الصورة، تبين أن الخطاب تم إنشاؤه إلكترونيًّا.

بالإضافة إلى ذلك فإن الاسم الوارد في الوثيقة هو لمدير عام المؤسسات الإصلاحية بدولة الكويت (ناصر العازمي).

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد