أطباء بلا حدود تعلن تعليق عملها في «ود مدني» بسبب «العراقيل والمضايقات»


9 مايو 2024 – أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، الخميس، تعليق أعمالها في مستشفى ود مدني التعليمي وسط السودان بسبب تزايد حالات «المضايقة والعراقيل».

ومنذ منتصف ديسمبر الماضي تسيطر قوات الدعم السريع على معظم أجزاء ولاية الجزيرة بما فيها عاصمتها مدينة ود مدني، قبل أن تنشئ في أواخر مارس الماضي إدارة مدنية خاضعة لها.

وجاء قرار أطباء بلا حدود، وفق بيان نشرته، الخميس، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من التحديات المستمرة التي واجهتها المنظمة في محاولة لتقديم الرعاية الطبية، بما في ذلك حالة انعدام الأمان، وعدم القدرة على إدخال طاقم جديد ومستلزمات طبية إلى المنطقة بسبب رفض تصاريح السفر، وتكرار الحوادث الأمنية مثل النهب والمضايقات.

ويؤدي هذا التعليق إلى ترك فراغ كبير في الوصول إلى الرعاية الصحية للسكان الذين يعانون بالفعل من بيئة غير آمنة.

وبعد سيطرة الدعم السريع على مدينة ود مدني، في ديسمبر الماضي فر ما لا يقل عن 630,000 شخص منها.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود هي المنظمة الدولية الوحيدة التي تقدم بعض الدعم في ود مدني، ما يجعل هذه الخطوة بمثابة أزمة خطيرة للسكان الذين يعانون في ظل الحرب من أجل الوصول إلى الخدمات الصحية.

وتشير تقارير لمنظمات محلية وأممية إلى أن معظم المستشفيات والمراكز الطبية في مناطق النزاع أصبحت خارج الخدمة ولا تستطيع تقديم خدماتها لملايين السودانيين.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد