ما دقة التصريحات المنسوبة إلى وزير الأوقاف بشأن “سد النهضة”؟

ما دقة التصريحات المنسوبة إلى وزير الأوقاف بشأن "سد النهضة"؟

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للاطلاع على قصتنا في «مرصد بيم» اليوم، إليك الخلاصة:

ما دقة التصريحات المنسوبة لوزير الشؤون الدينية والأوقاف، نصر الدين مفرح، التي تناقلتها بعض الوسائط وتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، وفحواها أن: “سد النهضة له سلبيات فقط، وليس له أي إيجابيات”؟

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، منذ مطلع الأسبوع الجاري، تصريحاً منسوباً لوزير الشؤون الدينية والأوقاف، نصر الدين مفرح، ونصه: “سد النهضة له سلبيات فقط، وليس له أي إيجابيات، وجميع الخيارات متاحة للدفاع عن مصالحنا”.

راج المجتزأ في شكل لقطة شاشة تحمل عنوان (أخبار السودان)، كما تداولته كثير من الصفحات والمجموعات وفي مراسلات واتساب التي تنشر عناوين الصحف اليومية.

الخبر نشر لأول مرة بتاريخ 19 أغسطس 2021، في موقع (نبض السودان)، حيث نسخت منه الكثير من الصفحات لاحقاً ذات المجتزأ، بذات الأخطاء الإملائية واللغوية التي ظهر بها؛ كما هو الحال في حالة صفحة مسماة بـ(آخر خبر) على فيسبوك، ويتابعها زهاء 3300 شخص.

كما برز الخبر في مجموعة تحمل اسم (السائحون)، وأخرى تحمل اسم (ملتقى أبناء ود سلفاب)، مع تعليق مصاحب (شوف العمرة فتحت يا مفرح  سد النهضة دا خليهو للمنصورة)، ومجموعة ثالثة تحمل اسم (الكيزان اخوان في الله)، عضويتها حوالي 57.8 ألف‏ عضو -لحظة تحرير المحتوى- مع صورة للوزير رفقة إحدى الناشطات ومصحوبة بتعليقات: “مفرح دا الوزير القال يتيح حرية العبادة لعبدة الحجارة ورد حقوق اليهود”.

كما تواتر ظهور الخبر في كثير من التغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر كذلك.

تحققنا في مرصد (بيم) حول تصريحات مفرح بشأن سد النهضة التي رصدها محرر (نبض السودان)، فوجدناها منسوبة لحوار صحفي أجري بتاريخ 19 أغسطس لصالح جريدة الدستور القاهرية.

بينما نقلت صحيفة مصرية أخرى اسمها (مصراوي) على لسان مفرح تصريحات مماثلة حول سد النهضة ضمن حوار آخر بذات التاريخ.

وكانت الدستور المصرية التي استقت منها صحيفة (نبض السودان) خبرها قد نشرت حوارها تحت عنوان: (وزير أوقاف السودان لـلدستور: جميع الخيارات متاحة لحل أزمة سد النهضة والدفاع عن مصالحنا).

فيما أبرزت صحيفة مصراوي تصريحات الوزير نصرالدين تحت عنوان: (مصلحتنا أولًا.. وزير الأوقاف السوداني لمصراوي: لم نقف يوما مع إثيوبيا في قضية سد النهضة).

والملاحظ أن (مصراوي) ابتسرت تصريحات الوزير في عنوانها إذ أنه سياق حديثه لا يحمل معاداة إثيوبيا كما يستشف من العنوان، بل قال تصريحاً: “نحن لم نقف يوما مع أو ضد أحد، نقف مع مصلحتنا فقط أينما وجدت”.

أما تصريحات الأوقاف المتعلقة بإيجابيات وسلبيات السد، والتي تواترت في متن حواري الصحافة المصرية المشار إليهما، فقد بدت ملغزة بعض الشيء، إذ تخللتها ربكة في الصياغة في (مصراوي)، التي بسط محررها محمود مصطفى ابوطالب إفادات مفرح على النحو التالي: “الآن حينما استبان الأمر واتضح أن إثيوبيا تتعنت وتتمنع وترفض الخضوع لاتفاق، وضربت بمبادرة الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن عرض الحائط، أصبحت هناك سلبيات السد ولا توجد له أي إيجابيات”.

فيما بدت جزئية السلبيات والإيجابيات هذه كأنها مقحمة في حوار (الدستور)، إذ جاءت منبتة خارج سياق وتسلسل الإفادات التي بذلها مفرح لمحررتها أميرة العناني، وحررتها على النحو التالي: “كنا نميل إلى مصلحتنا، واتضح لنا أن إثيوبيا تتعنت وترفض التوقيع على اتفاق ملزم، وضربت بمبادرة الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن عرض الحائط، هذا السد له سلبيات فقط، وليس له أي إيجابيات، هناك حالة استنفار قصوى في مجلسي الوزراء والسيادة لحل الأزمة التي تؤثر سلبًا على الملايين”.

من جهتها غضت صحيفة (نبض السودان) الطرف عن خطوط الصحيفتين المصريتين، وانتزعت عبارة (سد النهضة له سلبيات فقط، وليس له أي إيجابيات) لتصدير خبرها، كمانشيت أبرز يستحق العناية، رغم الربكة التي شابت تحرير العبارة في الإصدارتين المصريتين.

وبدافع التقصي استفسرت (بيم) وزير الشؤون الدينية حول دقة التصريح المنسوب إليه، فأشار إلى أنه كان يعبر في حديثه عن الموقف الحكومي الرسمي، الذي يحذر من السلبيات التي ستنجم حال تمسك الطرف الإثيوبي باتخاذ القرارات حول السد بصورة أحادية، مشيراً إلى أنه لم يقل إن “السد كله سلبيات” بصورة مطلقة.

الخلاصة:

حول تصريح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، نصر الدين مفرح، أن: “سد النهضة له سلبيات فقط، وليس له أي إيجابيات”

مضلل

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع