ما دقة عنوان صحيفة (اليوم التالي) حول ضخ (700) مليون دولار للسودان من واشنطن؟

ما دقة عنوان صحيفة (اليوم التالي) حول ضخ (700) مليون دولار للسودان من واشنطن؟

حملت صحيفة (اليوم التالي)، في عددها رقم (2924) الصادر يوم الأحد الماضي مانشيتاً رئيسياً بالنص التالي: “واشنطن تستأنف ضخ (700) مليون دولار للسودان”.

صحيفة اليوم التالي

وفي تفاصيل الخبر، الذي أبرزته الصحيفة عنواناً رئيسياً، تقول: ” أكد موقع (ديفكيس الأمريكي) أن الولايات المتحدة الأمريكية من المُقرر أن تستأنف مساعداتها الاقتصادية للسودان والبالغة (700) مليون دولار.

وقال الموقع المختص فى السياسة الخارجية الأمريكية في تقرير أمس، أنه وبعد مراجعة دعم واشنطن ستقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هذا العام ببرمجة إنفاق 700 مليون دولار تمت الموافقة عليه سابقاً من قبل الكونغرس للبلاد، وأشار الموقع إلى أن الوكالة ستفعِّل استئناف دعمها بطريقة تتجاوز من خلاله الجيش في السودان.”

وبما ان آخر المستجدات المتعلقة بمسألة التمويل للسودان، كانت في أعقاب جلسة الاستماع التي عقدها مجلس الشيوخ الأمريكي بتاريخ 1 فبراير الحالي، اي قبل اسبوعين، بحثت (بيم ريبورتس) حول الأخبار المستجدة بشأن السودان بالمواقع الأمريكية، لا سيما الموقع الذي ذكرته صحيفة اليوم التالي.

عند زيارة موقع (ديفيكس) ، وجد فريق البحث في (بيم ريبورتس) :-

  • أن الخبر منشور بالموقع بتاريخ 2 فبراير 2022م، أي بعد يوم واحد من جلسة الاستماع التي عقدها مجلس الشيوخ الأمريكي بخصوص الوضع في السودان. 
  • أعادت (صحيفة اليوم التالي) نشر الخبر بعد مضي نحو أسبوعين من تاريخ نشره بالموقع المذكور.
  •  موقع (ديفيكس) عنوّن الخبر بالعنوان التالي: “الولايات المتحدة ستستأنف تمويل المساعدات للسودان لكنها ستتجاوز الحكومة العسكرية”.
  • الموقع نقل عن نائبة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للسياسات والبرمجة، إيزوبيل كولمان، خلال جلسة استماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في مطلع فبراير الحالي، قولها : “إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستبرمج هذا العام بعضاً من مبلغ الـ 700 مليون دولار من الإنفاق الذي وافق عليه الكونغرس سابقًا للبلاد، لكن الوكالة ستفعل ذلك بطريقة تتجاوز الحكومة العسكرية”.
  • أشار الموقع أيضاً، إلى أن كولمان قالت: “ستبرمج الوكالة 108 ملايين دولار، يهدف معظمها إلى دعم نمو منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء البلاد. ستوفر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التدريب والتعليم المدني لتقويتهم وإعدادهم بشكل أفضل لهذا الانتقال النهائي”.

يتضح أن عنوان الخبر الذي نشرته صحيفة (اليوم التالي)، مضلل من ناحية صياغته بطريقة توحي وكأن الولايات المتحدة استأنفت بالفعل مساعداتها المالية للسودان البالغة 700 مليون دولار، والتي كانت جمدتها عقب انقلاب 25 أكتوبر، وهذا الأمر ليس صحيحاً، حيث تحدث الخبر الأصلي عن “برمجة بعضاً من مبلغ الـ700 مليون دولار، كان قد وافق عليها الكونغرس سابقاً” ولم تحدد الوكالة الأمريكية أي زمن لهذه العملية، وبالتالي لم يتم استئناف تلك المساعدات بعد على أي صعيد.

أيضاً الطريقة المضللة لكتابة العنوان، لم تشر إلى أن الحديث عن استئناف تمويل المساعدات استثنى الجيش والحكومة العسكرية، رغم إيرادها لهذه المعلومة في متن الخبر، كما انها معلومة خاطئة وتخل بالمعنى تماماً. فالموقع الأمريكي، استخدم صيغة تفيد المستقبل بقوله “ستستأنف الولايات المتحدة تمويل المساعدات للسودان لكنها ستتجاوز الحكومة العسكرية”، فيما استخدمت صحيفة (اليوم التالي)، صيغة تُفيد باكتمال العملية، بتأكيدها:  “واشنطن تستأنف ضخ (700) مليون دولار للسودان”. 

وتجاهلت صحيفة (اليوم التالي)، أن الخبر قديم ونُشر قبل 12 يوماً في موقع (ديفيكس الأمريكي)، وقد كان متابعة فقط لجلسة الاستماع حول السودان التي عقدها مجلس الشيوخ الأمريكي، استمع فيها النواب لشهادة من مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أفريقيا، مولي في، ضمن مسؤولين أمريكيين آخرين حول الوضع في السودان.

وتعتبر إعادة نشر الخبر بهذه الطريقة والتوقيت المذكورين بالصحيفة للإيحاء بأن هناك تطورات جديدة بالخصوص، تضليلاً للقراء.

الخلاصة

ما دقة عنوان صحيفة (اليوم التالي) حول ضخ (700) مليون دولار للسودان من واشنطن؟

مضلل

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع