ما صحة المنشورات والصور الرائجة حول صنع طائرة مُسيرة متطورة سودانية جديدة؟

ما صحة المنشورات والصور الرائجة حول صنع طائرة مُسيرة متطورة سودانية جديدة؟

تداول مدونين على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات وصوراً مُدَّعين بأنها لـ”طائرة مُسيرة سودانية الصُنع، متطورة ويتم التحكم فيها عن طريق القمر الصناعي السوداني، أطلق عليها اسم (الهدهد)”.

تحقق فريق البحث في (بيم ريبورتس) من الادعاءات التي روج لها المنشور المتداول، لم نجد أدلة تؤكد صناعة طائرة جديدة في السودان بهذا الإسم.

وباستخدام البحث العكسي، وجدنا أن الصورة المرفقة مع المنشور صورة قديمة تم تعديلها، وقد نشرت في العام 2020م، وهي تخص المُسيّرة الصينية (CH-4).

ضمن النقاش حول المنشور المتداول، دار جدال حول ملكية السودان لقمر صناعي من عدمه. وفي هذا الصدد، تشير (بيم ريبورتس) إلى أن السودان يمتلك قمرا صناعيا واحدا تم إطلاقه في نوفمبر من العام 2019م، ويسمى (SRSS-1).

أعلنت الحكومة السودانية أنها تستخدمه لأغراض مدنية “من أجل إنشاء قاعدة بيانات شاملة وفعالة من حيث التكلفة وموثوقة حول رسم الخرائط الطبوغرافية، والموارد الطبيعية للتخطيط التنموي، واستكشاف الموارد الطبيعية، والرصد البيئي، والرصد الزراعي، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدامه لأغراض استخباراتية وعسكرية”.

وتشير (بيم ريبورتس) إلى أن القوات الجوية السودانية  تمتلك 192 طائرة، حسب موقع (جلوبال فاير باور) المختص بالمعلومات العسكرية. هذا العدد لا يشمل الطائرات المسيرة -بدون طيار- فلا معلومات متوفرة عنها على الانترنت. معظم عتاد القوات الجوية السودانية، إما سوفييتي (روسي وأوكراني)، أو صيني، أو إيراني الصنع، و منها العديد من الطائرات المسيرة.

حسب المعلومات المذكورة بـ(دليل القوات الجوية العالمية 2022) الصادر في فبراير المنصرم،يمكن تصنيف الطائرات العسكرية السودانية كالتالي:

مقاتلات:

عددها 73 طائرة، يمتلك السودان ترسانة جوية من المقاتلات الحديثة التي تنتمي للجيل الرابع من المقاتلات مثل طائرات (ميغ-29) التي يبلغ عددها 11 طائرات، والجيل الرابع المعزز (مثل طائرة التدريب الصينية FTC-2000) التي يبلغ عددها 6 طائرات. بالإضافة للعديد من الطائرات سوفييتية الصنع مثل (سوخوي-25 و سوخوي-24) و (ميغ-21 وميغ-23)، والعديد من الطائرات صينية الصنع مثل (A-5, F-6, F-7).

طائرات عامودية (هليكوبتر):

عددها 72 طائرة، بها العديد من الموديلات و الإصدارات مثل:

  • طائرات Mi-8/17/171.
  • طائرات Mil Mi-24.
  • طائرات Bell 205.
  • طائرات Bell 212.

بالإضافة إلى العديد من طائرات النقل، وأشهرها طائرات شركة (أنتونوف).

في مقابلة مع موقع (Military IQ) قبل سقوط البشير، ذكر الفريق أول صلاح عبد الخالق -القائد السابق للقوات الجوية السودانية- أن القوات الجوية السودانية يستخدم أنظمة CH-3 و CH-4 الصينية. وهي أنظمة لطائرات مسيرة حديثة مواصفاتها كالآتي – حسب موقع Global security:-

الصفة

CH-3

CH-4

السرعة القصوى

256 كلم\الساعة

180 كلم\الساعة

أقصى مدى للطيران

2400 كلم

5000 كلم

أقصى حمولة

180 كجم

350 كجم

أقصى مدة للطيران

12 ساعة

30-40 ساعة

نوع السلاح المستخدم

صاروخ جو أرض (AR-1)

  • صواريخ جو أرض موجهة بالليزر
  • قنابل موجهة بالليزر TG100 / INS / GPS
  • صاروخ AR-1 / HJ-10 المضاد للدبابات

يمتلك السودان نوعان من الطائرات المسيرة إيرانية الصنع وهي (قدس أبابيل) و(قدس مهاجر)، حسب ما ذكر موقع (Military factory) المختص بالمعلومات العسكرية.

ظهرت طائرة (أبابيل-3) لأول مرة بالعام 2008 و لكن ليس في إيران وإنما في السودان، عقب إعلان حركة تحرير السودان إسقاطها لطائرة بدون طيار إيرانية الصنع بالموديل (أبابيل-3). تُعرف هذه الطائرة في السودان بمسمى (زاجل-3) و هي تصنع محلياً ضمن صناعات مجمع الصافات بمنظومة الصناعات الدفاعية السودانية.

الخلاصة

ما صحة المنشورات والصور الرائجة حول صنع طائرة مُسيرة متطورة سودانية جديدة؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع