ما صحة التصريح المتداول بشأن ترشيح رئيس (عربي مسلم) لبعثة يونيتامس؟

ما صحة التصريح المتداول بشأن ترشيح رئيس (عربي مسلم) لبعثة يونيتامس؟

تداولت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك) يوم الأحد الماضي منشوراً يشير إلى استجابة الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة لطلب من الحكومة السودانية، بتغيير رئيس وأعضاء بعثة (يونيتامس) في السودان، وتعيين رئيس جديد (عربي مسلم).

وأرفقت هذه الصفحات النص التالي:

“نقلا عن صحيفة (معاريف) الإسرائيلية: قال المتحدث باسم غوتيرش : لقد استجابت الأمانة العامة للمنظمة وبناء على طلب من حكومة السودان بتغيير رئيس وأعضاء بعثة يونت أمس إلى السودان، وقال المتحدث إن الأمانة العامة للأمم المتحدة قامت بترشيح رؤساء للبعثة منهم برلمانى كويتى سابق ومستشار سعودي سابق فى الديوان الملكى وآخر فى الديوان الملكى المغربى، وذلك تنفيذا لرغبة حكومة السودان في أن يكون رئيس بعثة يونيتامس عربي مسلم”.

الصفحات التي تداولت المنشور:

م

الصفحة

عدد المتابعين 

1

صحيفة الراكوبة – اخبار السودان لحظة بلحظة

57 ألف متابع 

2

احمد محمد احمد خليل

4.8 ألف متابع

3

Mohamed Alamin Mohomud

202 متابع

 

محمد إدريس

1,699 متابع

5

حدث اليوم

3 ألف متابع 

6

Mohammed Albadry

5 ألف متابع 

7

ماجده محمد الخير

2.3 ألف متابع 

للتحقق من صحة المنشور تقصى فريق البحث في (بيم ريبورتس) في الموقع الرسمي لبعثة الأمم  المتحدة  يونيتامس، ولم يجد أي بيان بشأن تغيير رئيس بعثة الأمم المتحدة وأعضائها في السودان. 

وكذلك، بحث الفريق في موقع صحيفة (معاريف) الإسرائيلية، التي أشير إليها في المقال المتداول، وذلك من خلال طريقة البحث بالكلمات المفتاحية. حيث تم البحث عن كلمة (סודן) وهي السودان باللغة العبرية وكلمة (וולקר) وهي فولكر، ولم يَظهر أي شيء بهذا الخصوص.


اعتمدت هذه الصفحات على معلومات مغلوطة كان قد  نشرها الكاتب محمد ناصر في عموده بجريدة الانتباهة المسمى: (المختصر المفيد).

الخلاصة

ما صحة التصريح المتداول بشأن ترشيح رئيس (عربي مسلم) لبعثة يونيتامس؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع