«بيم ريبورتس» و«أوسينت سودان» تحللان مقاطع فيديو متداولة للفرقة 16 مشاة بنيالا

تداول عدد من رواد موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» «وإكس» مقاطع فيديو تظهر رتلًا من الآليات العسكرية وحشدًا من الجنود في منطقة اشتباك مسلح، مدّعين أنها تُظهر سقوط الفرقة 16مشاة «نيالا» التابعة للجيش السوداني على يد قوات «الدعم السريع».

وكانت «الدعم السريع» قد نشرت على حسابها بموقع إكس مقطعي فيديو بتاريخ «26 و27» أكتوبر الجاري، يظهر فيهما نائبها عبد الرحيم دقلو باعتباره يتحدث من داخل الفرقة 16 مشاة.

حلل فريقا «مرصد بيم» و«أوسينت سودان» استخبارات السودان مفتوحة المصدر – ثلاثة مقاطع فيديو انتشرت مؤخرًا باعتبارها من داخل الفرقة 16 مشاة بنيالا، ومن خلال تحديد الموقع الجغرافي عن طريق مطابقة المعالم الواضحة في الفيديو بمثيلتها في صور الأقمار الصناعية يتضح الآتي:

يُظهر مقطع الفيديو (1) المنشور بواسطة حساب «الدعم السريع» على موقع إكس وجود قواتهم أمام البوابة الرئيسية من الجهة الشرقية للفرقة 16 مشاة.

كما يُظهر مقطع الفيديو (2) وجود قوات «الدعم السريع» أمام بوابة الفرقة 16 مشاة من جهة الشرق «شمال البوابة الرئيسية التي ظهرت في مقطع الفيديو1».

بينما يُظهر مقطع الفيديو (3) تجول قوات «الدعم السريع» داخل أسوار الفرقة 16 مشاة بجوار المنشآت الرئيسية مع سماع دوي إطلاق النيران.

يظهر في الفيديو رقم (3) غرفة الحراسة، بالإضافة إلي ميدان لكرة القدم، ونصب تذكاري، وهي أبرز المعالم التي أظهرتها مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى معالم ثانوية أخرى، وبعد تحديد موقعها الجغرافي، يتضح أنها من داخل الفرقة 16 مشاة، كما هو مشار إليه في الصور بالإرقام «1-2-3».

وبعد مطابقة الصور وجمع الأدلة البصرية، يتضح من مقاطع الفيديو الثلاثة المنشورة، أنها بالفعل لقوات «الدعم السريع» من داخل أسوار الفرقة 16 مشاة نيالا التابعة للجيش السوداني.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع