السودان: القوة المشتركة للحركات المسلحة تنفي انسحابها من نيالا


الخرطوم،31 أكتوبر 2023 – نفت القوة المشتركة التابعة للحركات المسلحة، انسحاب قواتها من مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، غربي السودان.

وأشارت في بيان الثلاثاء، إلى عدم صحة مقطع فيديو يزعم هروب القوة المشتركة من نيالا.

وأوضح البيان، أن القوة المشتركة ما زالت في نيالا وتقوم بواجبها في إجلاء المدنيين إلى أماكن آمنة مع توفير 15 مركبة لتأمين العملية.

وأكد البيان، أن الحركات المسلحة طرف محايد ورافض للحرب، مشددًا على أن القوة المشتركة لم ولن تغادر نيالا.

والاثنين، أعلنت القوة المشتركة على اتفاق سلام جوبا إجلاء مدنيين من مدينة نيالا، بعد أيام من معارك طاحنة بين الجيش والدعم السريع.

والخميس الماضي، قالت الدعم السريع، إنها سيطرة على مقر الفرقة 16 التابعة للجيش، وهي أحد أكبر الحاميات العسكرية غربي البلاد.

وذكر إعلام القوة المشتركة، في بيان، أن عمليات الإجلاء جاءت على إثر ازدياد وتيرة القتال وسقوط ضحايا مدنيين.

وأشار البيان إلى أنه تم إجلاء المدنيين الفارين من القتال، إلى مناطق «لبدو، مهاجرية ولادوب»، لافتًا إلى أن مسار النهائي سكون مدينة الفاشر، عاصمة إقليم دارفور.

وأكد البيان أن عمليات الإجلاء لم تخلُ من الصعوبات، مضيفًا «التحدي الأكبر يتمثل في شح الوقود و وعورة الطرق بالنسبة لمركبات المدنيين الخاصة والتي تعرضت لأعطال طوال الرحلة».

وناشد البيان الجهات الإنسانية والمحلية والدولية لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة والصحية والبدء في إغاثة المدنيين النازحين.

وفي أعقاب إعلان الدعم السريع سيطرتها على نيالا، بعد معارك طاحنة مع الجيش استمرت لأيام، شهدت عاصمة ولاية جنوب دارفور التي تعد من بين أكبر المدن السودانية، عمليات نهب وفوضى أمنية واسعة النطاق.

واضطر آلاف من سكان المدينة إلى الفرار منها، بعد مقتل وإصابة العشرات خلال المعارك.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع