«الدعم السريع» تنقل الحرب إلى تخوم مدني.. وهدوء الأوضاع بعد ساعات من اشتباكات عنيفة

الجزيرة، 15 ديسمبر 2023 – أعلنت لجان مقاومة مدني وسط السودان، انخفاض وتيرة الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع بعد ساعات من هجوم الأخيرة على مدخل المدينة الشرقي.

ونفت اللجان وجود أي اشتباك داخلي، مشيرةً إلى انتشار واسع للجيش في المدينة التي تضم مئات آلاف النازحين الفارين من الحرب في الخرطوم.

وكانت قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ منتصف أبريل الماضي قد نقلت، الجمعة، الحرب إلى تخوم مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط البلاد، بعد يوم من مهاجمتها منطقة أبو قوتة.

وبحسب شهود، هاجمت عشرات العربات القتالية التابعة للدعم السريع صباح اليوم مستودع أم عليلة النفطي الذي يبعد حوالي 15 كيلومترًا شرق مدني، حيث دارت اشتباكات قوية في محيطه.

قبل أن تنتقل الاشتباكات ناحية منطقتي أب حراز وحنتوب بالقرب من مدخل مدينة مدني شرقًا، لكن الجيش رد عليها عبر القصف الجوي والمدفعي والمُسيرات.

ونتيجة الاشتباكات سقطت قذائف حربية في حي الرياض بحنتوب شرق مدني.

وأثار هجوم الدعم السريع، هلعًا في أوساط السكان بالتزامن مع انتشار الجيش وسماع أصوات الطيران وإغلاق كبري حنتوب المؤدي إلى داخل المدينة.

وقالت لجان مقاومة مدني في بيان، إن معركة فاصلة وشرسة جرت على حدود منطقة أب حراز شرقي المدينة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع وسط دوي عال للسلاح الجوي والراجمات.

وأضافت أنه تم إغلاق كامل للأسواق والمحال بالمدينة ولم يتم تسجيل أي هجمات داخل المدينة أو توغل أو اشتباك داخلي.

تراجع حدة الاشتباكات

وأكد شهود عيان تراجع حدة الاشتباكات وأصوات الرصاص التي كان يسمعها سكان مدني في ساعات الصباح بعد تراجع الدعم السريع من حنتوب وتمركزه حول منطقة أب حراز.

والخميس هاجمت قوة مدججة بالسلاح على متن نحو 20 عربة قتالية تتبع للدعم السريع منطقة أبو قوتة شمال غرب ولاية الجزيرة المجاورة للعاصمة السودانية الخرطوم.

وكانت مجموعة «محامو الطوارئ» الحقوقية قد أدانت اجتياح قوات الدعم السريع منطقة أبو قوتة وتوسيعها رقعة العمليات العسكرية لتشمل مناطق آمنة لجأ لها الآلاف من المدنيين طلبا للحماية.

كما أدانت عمليات النهب والاعتداء على الأعيان المدنية وتخريبها من قبل قوات الدعم السريع، محذرة من مغبة استمرار الانتهاكات تجاه المدنيين.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع