نواب أمريكيون يدفعون نحو نهج جديد لـ«واشنطن» تجاه حرب السودان

واشنطن، 21 ديسمبر 2023 – قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، الأربعاء، إن نوابًا أمريكيون شرعوا في الضغط على حكومة الرئيس جو بايدن لاتخاذ نهج أكثر حزمًا تجاه الحرب في السودان، بعد أن هوت البلاد لأشهر في دوائر الاقتتال والانتهاكات الجسيمة، وبعد فشل جهود الوساطة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية.

وحث نواب أمريكيون نافذون الإدارة الأمريكية لتعيين مبعوث خاص جديد للسودان للتركيز على الاستجابة للأزمة، وبث الحياة من جديد في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الحرب في السودان، والتي فقدت الاهتمام في ظل ما الأحداث في الشرق الأوسط وشرق أوروبا وآسيا.

وقال مسؤولون حاليون وسابقون، إن توم بورييلو، عضو الحزب الديمقراطي وعضو مجلس الشيوخ السابق والدبلوماسي في حكومة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، هو المرشح الأول لهذا المنصب، إلا أنهم نبهوا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن، حيث ما زالت هناك نقاشات حول لأي درجة سيكون المبعوث رفيع المستوى.

كما قالت المصادر لـ«فورين بوليسي»، إن هناك خلافًا حول ما إذا كان المبعوث سيقدم تقريره للرئيس الأمريكي، أم وزير الخارجية، أم مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية مولي في، إلا أن النواب الأمريكيون يريدون مبعوث عالي المستوى بدرجة وصول عالية.

ويثير دعم الإمارات العربية المتحدة لقوات الدعم السريع غضب مجلس الشيوخ الأمريكي بشكل خاص، حتى أن مجموعة من النواب قامت، في خطوة غير معتادة وإن لم تكن غير مسبوقة، بإرسال خطاب مباشرة إلى وزير الخارجية الإماراتي، يدين دعم الإمارات لقوات الدعم السريع، ويحذر من أن مثل هذا الدعم قد يضر بالعلاقات الأمريكية الإماراتية، بحسب نسخة من الرسالة حصلت عليها «فورين بوليسي».

وتظهر هذه المبادرات تنامي الاستياء في مجلس الشيوخ من استجابة الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي للحرب في السودان، بالرغم من أنه يعتبر من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

كما أن ناشطي حقوق الإنسان يشعرون بالاستياء من الرئيس بايدن لعدم ممارسة الضغط السياسي والعلني الكافي على الإمارات العربية المتحدة لوقف دعمها لقوات الدعم السريع.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟ مضلل تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد