ما حقيقة فيديو متداول لضربات جوية من الجيش المصري على قوة تابعة للدعم السريع قادمة من ليبيا؟

ما حقيقة فيديو متداول لضربات جوية من الجيش المصري على قوة تابعة للدعم السريع قادمة من ليبيا؟

تداول عدد من الحسابات على منصتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس  مقطع فيديو يوضح سلاح الجو المصري يقوم باستهداف مجموعة من عربات الدفع الرباعي في منطقة صحراوية.

 صاحب الفيديو تعليق صوتي يتحدث عن أن الاستهداف كان لحماية الدولة ومطاردة العناصر الإرهابية والمتسللين عبر الحدود.

 وذكر الفيديو أنه قد تم اكتشاف عشر عربات دفع رباعي محملة بالأسلحة على الحدود الغربية الأمر الذي دفع بالقوات الجوية بتدميرها وتمشيط الحدود.

 تم تداول هذا الفيديو على أنه تعامل للجيش المصري مع متحرك لقوة من الدعم السريع قادمة من ليبيا والذي تم التعامل معه على الحدود الغربية لمصر.

وجاء نص الادعاء على النحو التالي:

الجيش المصري يتعامل مع متحرك متمردي الدعم السريع متسلل من ليبيا بتكون من عشره عربات لاند كروزر دفع رباعي محمله بالاسلحه عند الحدود الغربية لمصر.

الصفحات التي تداولت الخبر:

للتحقق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم»، بحثًا عسكيًا، لمقطع الفيديو وتبين من خلال البحث أن مقطع الفيديو قديم وتم نشره قبل ست سنوات يوثق تدمير القوات الجوية المصرية لعشر سيارات دفع رباعي تحمل أسلحة مهربة إلى الداخل المصري من الناحية الغربية.

الخلاصة:

الادعاء مضلل حيث أن مقطع الفيديو قديم تم نشره عام 2018 وليس له علاقة بالسودان أو الدعم السريع إنما يوثق تعامل القوات الجوية المصرية مع مجموعة إرهابية على حدودهم الغربية بحسب مقطع الفيديو.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع