ما حقيقة خبر «قناة سودانية 24» بأن السودان الثالث عربيًا في معدل النمو وفق تقرير لصندوق النقد الدولي؟

ما حقيقة خبر «قناة سودانية 24» بأن السودان الثالث عربيًا في معدل النمو وفق تقرير لصندوق النقد الدولي؟

نشرت قناة سودانية 24 الفضائية خبرًا حول التطورات الاقتصادية في السودان في أعقاب الحرب، حيث نصّ على تعديل صندوق النقد الدولي توقعاته لتطور اقتصادات العالم، بما في ذلك الدول العربية، في العامين 2024 و2025، متوقعًا أن يسجل الاقتصاد العالمي نموًا بنسبة 3.2%.

وأشار الخبر إلى أن السودان جاء في المرتبة  الثالثة بعد السعودية وموريتانيا، بنسبة نمو 5.40% للعام المقبل 2025. كما أشار صندوق النقد الدولي، بحسب الخبر، إلى أن  تنبؤات السيناريو الأساسي تشير إلى استمرار نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% خلال عامي 2024 و2025، أي بنفس وتيرة عام 2023.

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي: 

صندوق النقد: السودان الثالث عربياً في معدل النمو

عدل صندوق النقد الدولي توقعاته لتطور اقتصادات العالم، بما في ذلك الدول العربية، في العامين 2024 و2025، متوقعا أن يسجل الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 3.2%. 

وجاء السودان في المرتبة  الثالثة بعد السعودية وموريتانيا، بنسبة نمو 5.40% العام المقبل 2025.

وقال الصندوق النقد إن تنبؤات السيناريو الأساسي تشير إلى استمرار نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% خلال عامي 2024 و2025، أي بنفس وتيرة عام 2023.

للتحقق من صحة الادعاء، محل التحقق، أجرى فريقنا بحثًا في الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي وتبين من عملية البحث أن صندوق النقد الدولى قد نشر تقريرًا بعنوان تعافٍ متفاوت في ظل تزايد عدم اليقين ، تناول فيه تأثر الدول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة القوقاز وآسيا الوسطى إيجابيًا بقدر الاقتصاد العالمي على الصمود. وشمل التقرير بشكل عام أوجه التعافي والازدهار الاقتصادي عالميًا، وتطرق للحديث عن بعض الدول التي يمكن أن تتعافى في العامين 2024 ،2025 ومن تلك الدول كان السودان، غير أن التقرير رهن ذلك التعافي المحتمل بنسبة %4,4 للسودان، بانتهاء الحرب في عام 2024 حتى يتسنى للبلد النهوض والاستقرار.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أن الصراع في السودان سوف يكون له تأثير شديد الوطأة على متوسط النمو في هذا العام، ومع ذلك تحدث أشار  التقرير عن إمكانية نمو محتملة في حال توقف الحرب وعودة البلاد للانخراط في المجتمع الدولي، لكنه لم يتحدث عن نمو فعلي للاقتصاد السوداني في الوقت الحالي، كما أنه لم يذكر تراتبية لنمو السودان بين الدول الإفريقية أو العربية.

الخلاصة:

الخبر مضلل. إذ أن صندوق النقد الدولي كان بالفعل قد أصدر تقريرًا حول نمو الاقتصاد في بعض البلدان العربية والإفريقية والسودان كان من بينها، إلا أن ذلك النمو والتعافي في حالة السودان تم ربطه بتوقف الحرب خلال العام الجاري. بالإضافة إلى ذلك أن التقرير لم يذكر تراتبية لنمو السودان بين الدول الإفريقية أو العربية.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع